رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل الزواج.. كيف تتحكم في مشاعرك الجنسية؟

النبأ

أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم، بالصيام كبديل عن الزواج في حالة تعثر الشاب في الارتباط، ورغم نجاح تلك الوصية بشكل كبير في السيطرة على المشاعر الجنسية، إلا أن هناك بعض الطرق الأخرى التي تجعل الشاب قادرا على التحكم بها، وعدم الوقوع في الرذيلة.

وهناك بعض الطرق والأساليب التي تساعد الشاب على السيطرة على تلك المشاعر، بشكل سليم، منها:ـ


1)    الاعتراف بتلك المشاعر، فلا يجب كبتها أو دفنها بحجة أنها أمر غير أخلاقي، فلا يجب إحباط الأفكار الجنسية، ويجب أن يعلم الشباب أن الجنس ليس خطيئة، ولكن ممارسة الجنس بطريقة غير مشروعة هو الخطأ، وهنا يجب كبح تلك المشاعر مع الاعتراف بها كخطوة أولى للسيطرة عليها.


2)    الابتعاد عن الأمور التي تحفزك جنسيًا، فيجب عليك تحديدها بدقة، حتى تكون في حالة تأهب عند تعرضك لها، ومن الأفضل الابتعاد عنها حرصًا على عدم مواجهة مشاعرك الجنسية السلبية، مثل الابتعاد عن الصور العارية المثيرة وغيرها.


3)    ممارسة التمارين الرياضية وبعض الألعاب البدنية، التي تمنح الجسم العضلات المطلوبة، وتبعد العقل عن التفكير في المثيرات الجنسية، وتقاوم الكثير من المغريات، فيمكنك في هذا الإطار ممارسة تمارين السباحة ثلاثة مرات أسبوعيا أو المشي أو الجري أو غيره.


4)    الاهتمام بممارسة هواية أو موهبة معينة، فالتفكير الإبداعي في حد ذاته، يجذب العقل ويصرف انتباهه عن المثيرات الجنسية، فيمكن في هذا الإطار قراءة كتاب، أو كتابة الشعر، أو الرسم أو غيره.


5)    في حالة فشلك في صرف ذهنك عن المثيرات الجنسية، فقد يكون الأمر مرضي لديك، ويتعلق بزيادة في هرمون التستوستيرون المسؤول عن الإثارة الجنسية، وهنا يجب استشارة الطبيب أو الحصول على مشورة من طبيب نفسي للخروج من تلك الحالة.