رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 «مخاطر» تجبرك على عدم استخدام «هاتفك» ليلًا

شخص يستخدم الهاتف
شخص يستخدم الهاتف ليلا


تعددت الدراسات والأبحاث العلمية التي تشير إلى مدى الكوارث التي تتسبب فيها الهواتف المحمولة، خاصة عند استخدامها في الساعات المتأخرة من الليل، وقبل النوم. 

في الوقت نفسه، أكدت الدراسات الحديثة، التي أجراها مجموعة من المتخصصين في مجال العناية بالصحة العامة (HCPs)، أن الهواتف المحمولة لها تأثير كارثي على صحة الإنسان، حيث تعرضه للإصابة بأخطر الأمراض، إلى جانب المشاكل النفسية والاجتماعية، والتي ترصدها النقاط التالية، وذلك نقلا عن موقع My Health:

- تدمير الشبكبة وفقدان الرؤية
أشارت الدراسات الحديثة، إلى أن التعرض للضوء الأزرق ليلا، والمنبعث من الهواتف المحمولة الذكية، من شأنه تدمير الشبكية، إلى أن تفقد الرؤية تماما.

-التأثير على ساعات نومك
كما يؤثر الاستخدام المنتظم للهواتف المحمولة، سلبا على ساعات نومك اليومية، ومن ثم تصاب بمشاكل الأرق.

مشاكل القلب والأوعية الدموية
كما تتسبب الأشعة المنبعثة من الهواتف المحمولة في مشاكل وأمراض عدة، لعل من أبرزها وأهما وأخطرها على حد سواء، أمراض القلب والأوعية الدموية.

الاكتئاب ومشاكل في الذاكرة
بطبيعة الحال في حال فقدانك لساعات نومك الطبيعية، وتعرضك للأرق والإجهاد، سوف تصاب بأعراض من الاكتئاب، إلى جانب مشاكل في الذاكرة.

زيادة الوزن
أيضا أثبتت الدراسات ضمن الأضرار والمشاكل الكارثية التي تسبب فيها الهواتف المحمولة، هى زيادة الوزن، والتي ربما زادت خلال السنوات القليلة الماضية لاعتمادنا الكلي على الهواتف.

زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا
وهى نتيجة طبيعية لقلة الحصول على ساعات النوم الكافية، إنتاج الميلاتونين في الجسم، ما يؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا.