رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 أسباب رئيسية وراء زيادة الوزن المفرط عند المصريين

زيادة الوزن _ تعبيرية
زيادة الوزن _ تعبيرية


ربما تكون واحدا ممن يتسألون عن أسباب زيادة الوزن المفاجي، في الوقت الذي تتناول فيه الطعام بجرعاتك المعتادة، وربما تحرص على استهلاك سعرات حرارية أقل، وقد تكون مواظبا على نفس النشاط البدني، لكن تجد نفسك قد اكتسبت المزيد من الوزن. الأمر الذي كشفه موقع Business insider، من خلال أراء عددا من الأطباء والمدربين، والذي يكشف التالي:


الغدة الدرقية
قد يكون السبب وراء زيادة وزنك المفاجأه، هي الغدة الدرقية، بحيث تكون غير قادرة على إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، لذا يقول الدكتور مارسيل بيك، إنك ستلاحظين تورم في الرقبة أو تضخم، علاوة عن أعراض أخرى، مثل التعب، والمزاج الاكتئابي، عدم انتظام حركة الأمعاء، ودرجة حرارة الجسم غير النظامية.

أدوية تحديد النسل
أرجع العديد من الخبراء، أسباب زيادة الوزن، وراء تناول أدوية وعقاقير تحديد النسل، والتي تؤدي إلى زيادة الوزن، نتيجة تغير في مستويات الهرمونات.

عدم الحصول على المواد المغذية الكافية،
قد تتناول الطعام الصحي للمحافظة على الوزن، ولكن لا تحصل على كافة المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك، من الفيتامينات والدهون، والحديد، والكالسيوم، وغيرها، الأمر الذي يصعب إذابة الدهون، ومن ثم التسبب في السمنة.

الاكتئاب
أوضحت دراسة في جامعة ألاباما في برمنغهام، بأن الاكتئاب يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن، نتيجة لزيادة كميات هرمون الإجهاد الكورتيزول والذي يتسبب في زيادة الوزن .


البكتيريا المفرطة 
في بعض الأحيان يمكن أن تنمو البكتيريا داخل الأمعاء، مما يؤدي إلى شعور بالانتفاخ والتعب وعدم انتظام حركة الأمعاء، وزيادة الوزن، الأمر الذي يؤدي إلى الجفاف، وسوء الهضم والإمساك.