رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث غربي يشير إلى فوائد مذهلة للصيام

صورة تعبيرية للأعصاب
صورة تعبيرية للأعصاب


أكد مارك ماتسون، الرئيس الحالي لمختبر علم الأعصاب في المعهد الوطني للشيخوخة، والأستاذ علم الأعصاب في جامعة جونز هوبكنز، أن هناك الكثير من عمليات التلاعب البحثي الذي قامت به شركات الأدوية في السنوات الأخيرة.

وفي هذا السياق، قال الطبيب المتخصص في علاج أمراض الاضطرابات العصبية، خاصة مرض الزهايمر أن الصيام مرتين في الأسبوع يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بهذا المرض الخطير.

وأكد مارك في بحثه أن تقييد السعرات الحرارية من خلال الصيام، يمنح الجسم قدرة كبيرة على مكافحة الأمراض المزمنة، كما أنه يؤدي إلى نتائج جيدة على مستوى الرأس، من خلال كثير من التغييرات الكيميائية العصبية المفيدة التي تحدث في الدماغ، كما يحسن من الوظائف المعرفية ومقاومة الإجهاد، ويزيد من قوة الأعصاب، والتقليل من الالتهابات.

ويعمل الصوم على تحدي العقل، ما يساعد الدماغ على التعامل مع الإجهاد ومخاطر المرض، حيث إن نفس التغييرات التي تحدث في الدماغ أثناء الصيام تحاكي التغيرات التي تحدث مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ما يعزز نمو الخلايا العصبية، والاتصال بين الخلايا العصبية.

كما يساعد الصيام على تحفيز إنتاج الخلايا العصبية الجديدة من الخلايا الجذعية وإنتاج الكيتونات، والتي تعد مصدر طاقة للخلايا العصبية، وأنه قد يزيد أيضا من عدد الميتوكوندريا في الخلايا العصبية، والحفاظ على الاتصالات بين بعضها البعض، ما يساعد على تحسين القدرة على التعلم والذاكرة.

وأظهرت دراسة نُشرت في العام الماضي أن دورات الصيام لفترات طويلة تحمي ضد تلف الجهاز المناعي، كما أن الصيام يحول الخلايا الجذعية من حالة ساكنة إلى حالة التجديد الذاتي.

وهذا يعني أن الصيام يقتل الخلايا المناعية القديمة والتالفة، ويستخدم الخلايا الجذعية لخلق خلايا جديدة تماما، صحية تماما، وهو بهذا وسيلة فعالة للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.