رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"البيئة" تفتتح مصنعًا لإعادة تدوير القمامة بـ"المنيا"

مصنع لتدوير القمامة
مصنع لتدوير القمامة


تفقد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، واللواء عصام البديوي، محافظ المنيا، مصنع تدوير المخلفات بمركز العدوة بالمنيا، وذلك في إطار البدء التجريبي لتشغيله بعد عمليات التطوير، حيث يستهدف المصنع تدوير أكثر من 200 طن نفايات/ يوم للتقليل من التلوث الناتج عن حرق هذه المخلفات بصورة تقليدية.

ويهدف مشروع إدارة المخلفات الصلبة بالمنيا إلى تطوير منظومة إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة، حيث تتضمن المرحلة الثانية من المشروع إنشاء مصنع لتدوير المخلفات البلدية الصلبة باستخدام تكنولوجيا حديثة لإنتاج سماد عضوي ذو جودة عالية ووقود مشتق من المخلفات "RDF" يستخدم في المصانع كثيفة الاستخدام للطاقة.

فضلًا عن إنشاء محطة وسيطة للنفايات في شمال محافظة المنيا، لخفض كمية النفايات التي يتم التخلص منها بالمدفن الرئيسي، ويقدر حجم المخلفات المتولدة من شمال محافظة المنيا بمركزي العدوة ومغاغة أكثر من 112 ألف طن سنويا.

ويتم تنفيذ المشروع بالتعاون بين وزارات البيئة والتعاون الدولي والخارجية ومحافظة المنيا وبرنامج مبادلة الديون الإيطالية المصرية، من أجل التنمية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والمجتمع المدني والمزارعين بكل من مركزي العدوة ومغاغة، ودخلت اتفاقية المشروع – المرحلة الثانية - حيز التنفيذ في عام 2012 على أن تنتهى بانتهاء الأعمال في سبتمبر2017.

كما يحقق المصنع عددًا من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية تتمثل في توفير أكثر من 40 فرصة عمل مباشرة داخل المصنع، وتدريب وتنمية القدرات الفنية للعاملين بالمصنع وبإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة، وتوفير أكثر من 100 فرصة عمل غير مباشرة للشباب بمركزي العدوة ومغاغة، والمساهمة في حل جزء من أزمة الطاقة في نطاق المحافظة من خلال توفير وقود بديل لمصانع الأسمنت، بالإضافة إلى دعم منظمات المجتمع المدني من خلال تقديم بعض البرامج الخاصة بالتوعية البيئية.

وتتمثل المنتجات النهائية من هذا المصنع في توفير الأسمدة للأنشطة الزراعية، من خلال صناعة السماد العضوي، وإنتاج الوقود من المخلفات (RDF) خلال المعالجة الجافة، وفرز المواد القابلة للتدوير (بلاستيك، كرتون، معدن، زجاج.. وغيرها) ويتم دفن المرفوضات من المخلفات الصلبة الأخرى صحيًا.