رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

برلمانى يطالب بتخصيص ميزانية للمعينين على الصناديق الخاصة بالتعليم

محمد فؤاد، عضو مجلس
محمد فؤاد، عضو مجلس النواب


تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد دائرة العمرانية، بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، وموجه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، حول وجود مشكلة كبيرة تتعلق بالسادة العاملين بوزارة التربية والتعليم وتحديدا المعينين منهم على ميزانية الصناديق الخاصة.


وقال "فؤاد" إن عدد المعينين على ميزانية الصناديق الخاصة يقترب من 30 ألف معين (إداري- معلم - عامل) على مستوى أنحاء الجمهورية، وعلى سبيل المثال لا الحصر فإنه يوجد أكثر من 4 آلاف بداخل محافظة الجيزة تم تعينهم على ميزانية الصناديق الخاصة بمدرية التعليم بالجيزة.


وأضاف "فؤاد" أن هذا دفع إلى البحث عن بعض الحلول "المؤقتة" لمجابهة الأزمة، منوها إلى أن المديرية قامت مضطرة إلى استقطاع مبالغ مالية من المصروفات الدراسية من أجل سد عجز الرواتب الخاصة بتلك الأعداد، مما يعد مخالفة واضحة وصريحة، حيث إن الصرف في هذا الإطار يعتبر في غير محله وفي غير الغرض المخصص له.


وأضح "فؤاد" أن هذه المشكلة المتفاقمة أدت إلى التهام الرصيد المرحل الموجود بتلك الصناديق، مما يضطر مديرية التعليم للتعامل مع ذلك الأمر بصورة غير دقيقة من الناحية المحاسبية، علما بأنه قد تم مخاطبة وزارة المالية لتدبير العجز المطلوب لحل تلك المشكلة والبالغ قيمته 26696053,8 جنيه للمعينين بداخل محافظة الجيزة فقط.


وطالب "فؤاد" بوجوب توفير الموارد المالية المطلوبة لسد ذلك العجز بجميع مديريات التعليم على مستوى الجمهورية، كما يجب وضع حل جذري لتلك الفئة من المعينين من خلال تخصيص ميزانية رسمية ثابتة بإدراجهم في الموازنة العامة للدولة تجنبا لعدم تكرار مثل تلك الأزمة مرة أخرى.