رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة.. طبيب هندي يخترع حبوب منع حمل للرجال

حبوب منع حمل
حبوب منع حمل


في واحدة من أكثر الاكتشافات الطبية إثارة للجدل، كشفت المجموعة البحثية في جامعة " University of Wolverhampton’s Molecular Pharmacology Research Group" ولفر هامبتون في الهند، عن اختراعها دواء جديدًا، عبارة عن "حبوب منع حمل للذكور".


سوجوي غوها، مهندس الطب البالغ من العمر 76 عامًا، مخترع الدواء الجديد، يقول إن الدواء الجديد يعتمد على عرقلة خصوبة الرجال عن طريق مادة مكونة من البوليمر الذي يتم حقنه في أنابيب حمل الحيوانات المنوية في كيس الصفن، مشيرًا إلى أن هذه المادة تحمل شحنة موجبة والتي تعمل كمخزن مؤقت للحيوانات المنوية سالبة الشحنة، مما يعمل على تلف رؤوس وذيول الحيوانات المنوية مسببة عقم مؤقت.


ويشير سوجوي غوها إلى أن هذا العقار يطُلق عليه "مثبط الحيوانات المنوية" أو reversible inhibition of sperm under guidance، وتتميز بأنها عملية عكسية عبر استخدام حقنة ثانية من مادة البوليمر.


وتوقع سوجوي، أن تصل أرباح دواء تحديد النسل للرجال إلى 5 مليار دولار، ما نسبته نحو نصف سوق أدوية تحديد الحمل للنساء عالميًا والتي تقُدر بـ 10 مليار دولار، فضلاً عن تربح العقار نحو 3 مليار دولار من مبيعات الواقي الذكري الذي سينهار أمام عقار تحديد نسل الرجال.


ويضيف سوجوي، أن العقار لن يزيد سعره عن 10 دولار فقط، وقد يوفر الخصوبة للرجال على مدى سنوات طويلة، بخلاف أدوية منع الحمل الأنثوية التي تؤخذ يوميًا.


وتذكر بعض التقارير الإخبارية، أن العقار الجديد قد يكون سببًا في تخفيف العبء عن قرابة 250 مليون سيدة في البلاد الفقيرة، والتي تتناول حبوب منع الحمل يوميًا. وبحسب منظمة الصحة العالمية، فأن 60% من النساء تستخدم حبوب منع الحمل أو أي أدوية أخرى من وسائل منع الحمل الحديثة.