رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. ماذا سيحدث إذا اختفى الأكسجين لـ 5 ثواني فقط؟

ماذا سيحدث إذا إختفى
ماذا سيحدث إذا إختفى الأكسجين لـ 5 ثوان فقط

 هل فكرتم من قبل ماذا سيحدث في حالة اختفاء الأوكسجين الموجود على الأرض ولو لثواني، هل من الممكن العيش بغاز آخر، وماذا سيحدث لو اختفى الأكسجين من على كوكبنا ولو لثوانى معدودة.

في ذلك التقرير، نستعرض لكم، أهم الأشياء التي ستحدث لكوكبنا في حالة اختفاء الأكسجين لمدة 5 ثواني فقط، والتي من الممكن أن تتسبب في وقوع كوارث، وإليكم تلك النتائج.


1- احتراق سكان الأرض
تتكون طبقة الأوزون من 3 ذرات من الأكسجين، وهي مسئولة عن حماية الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وفي تلك الحالة يصاب سكان الأرض بحروق جلدية خطيرة ومميتة.

2- تعطل المحركات
تعمل المحركات في السيارات والطائرات عن طريق محركات حرق داخلية، والتي تعمل بحرق الوقود في وجود الأكسجين داخل غرفة الاحتراق، وفي تلك الحالة ستتحطم الطائرات المقلعة، وستسقط الطائرات بالمجال الجوي.

3- التحام قطع المعادن
تتفاعل الطبقات السطحية من المعادن مع الأكسجين، وتتكون طبقة أكسيد واقية تمنعها من الالتحام مع  القطع الأخرى، ولكن في تلك الحالة ستلتحم المعادن الخالصة التي تحتوي على حديد خالص دون معالجة مع بعضها.

4- انفجار الأذن الوسطى
تعمل الأذن الوسطى، بواسطة الضغط الخارجي على طبلة الأذن، والذي يشكل الأكسجين 21 % من ذلك الضغط، وفي حالة اختفاءه سيؤدي ذلك لانفجار طبلة الأذن بسبب فقدان 21% من الضغط بشكل مفاجئ، والذي يعادل الانتقال الفوري من سطح الأرض إلى أعلى قمة بجبال الإنديز.

5- انهيار الأبنية الخرسانية
يعد الأكسجين هو المكون الأساسي للتركيبة الخرسانية، الذي يساعد على تماسكها بشكل كبير، وذلك عن طريق ثاني أكسيد الكربون، ولكن في تلك الحالة ستنهار تلك الأبنية وتتحول لغبار، وذلك نتيجة فقط مركبات الخرسانة لصلابتها.

6- تفتت القشرة الأرضية
يشكل الأكسجين حوالي من 45 إلى 47% من قشرة وغلاف الأرض، والمتشكل في عدد من العناصر المتواجدة في الأرض، ولكن مع اختفاءه سيتسبب ذلك في تفتت القشرة الأرضية.

7- تبخر المسطحات المائية
من المتعارف عليه تكون المياة من الأكسجين والهيدروجين، وفي حالة إختفاء الأكسجين، سيفقد جزيء المياة تركيبه، وهو ما سيؤدي إلى تحرر غاز الهيدروجين، الذي بسبب خفة وزنه سيرتفع إلى طبقات الغلاف الجوي، ثم التسلل إلى الفضاء.

8- انفجار الخلايا الحية
بدخل الأكسجين ضمن أساسيات تكوين الخلايا الحية، وفي حالة اختفاء الأكسجين، سيتسبب تمدد غاز الهيدروجين المتواجد داخل الخلايا، بانفجارها جميعاً.

9- إظلام السماء خلال النهار
تساعد جسيمات الغلاف الجوي على بعثرة ضوء الشمس الأزرق على كوكب الأرض، ولكن مع اختفاء الأكسجين والذي يمثل خُمس تكوين الغلاف الجوي، سيتسبب ذلك في تقليل امتصاص الموجات الطولية، والذي بدوره سيؤدي إلى ظهور السماء بالأسود كسماء الليل.

10- الاختناق
سيؤدي اختفاء الأكسجين، إلى شعور أجسادنا بزيادة نسبة الكربون، ولكن من الممكن أن يتحمل الإنسان غياب الأكسجين لمدة 5 ثواني، ولكن بشرط عودته مرة أخرى.