رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السبب الحقيقي وراء اختفاء مصنع "لاكتو مصر" لإنتاج ألبان الأطفال

ألبان الأطفال
ألبان الأطفال


منذ 17 عام، أنشئت شركة "اكاديما" مصنع لألبان الأطفال تحت اسم "لاكتو مصر" في منطقة العاشر من رمضان، وظل المصنع يعمل ويوفر احتياجات مصر، حتى أشُيع عنه أنه توقف منذ 2005، إثر فضيحة وجود ألبان منتهية الصلاحية داخل المصنع.

منذ هذا التاريخ، اختفى المصنع وتوارى بعيدًا، لكن المفارقة، والتي يوثقها الـ web site الخاص بالمصنع، أنه لم يتوقف؛ حيث أنه يؤكد توقيع المصنع عقد تعاون مع شركة "فريزلاند كامبينا كيفيت" الهولندية في 30 يونيو 2010، ثم قامت بتجديد العقد في 19 أكتوبر 2012.

السر وراء اختفاء المصنع لأكثر من 12 عامًا عن الوجود، هو تقرير "مضلل" زعم أن المصنع متوقف، وفقد قدرته على العمل، إلا أن أزمة نقص ألبان الأطفال التي ظهرت العام الماضي، دفعت الكثيرين للتفكير في إنشاء مصنع لألبان الأطفال.


وفي نوفمبر الماضي، اكتشف وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، وجود مصنع لاكتو مصر، بعد خطاب رسمي أرسله رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات إلى رئاسة مجلس الوزراء، والذي كان قد أرسله منذ شهر أغسطس الماضي.


وعقب هذا، اجتمع وزير الصحة مع وزير الإنتاج الحربي اللواء محمد العصار، بحضور مسئولي المصنع، للاتفاق على إنتاج احتياجات مصر من ألبان الأطفال، والبالغة 18 مليون عبوة لبن أطفال.


وتدرس وزارة الصحة، حاليًا المسئول عن إرسال التقرير المضلل الذي أدى لخسارة الدولة مليارات الدولارات، إذ وصلت فاتورة استيراد ألبان الأطفال خلال العام الماضي نحو نصف مليار جنيه.


تذكر الشركة على موقعها الالكتروني، أنه تأسست بناءً على فكرة من رئيس مجلس إدارة الشركة إبراهيم عزت الذي رغب في نقل التكنولوجيا الحديثة لمصر في صناعة ألبان الأطفال والمواد الغذائية المجففة.


أنُشئ المصنع على مساحة 31 ألف م2، بمدينة العاشر من رمضان، وهو المصنع الأول في الشرق الأوسط وإفريقيا لإنتاج حليب الأطفال. ونفذت التجهيزات التكنولوجية شركة "فوجل بوش" شركة ذات مسئولية محدودة، ومقرها "فيينا" وهي واحدة من أكبر الشركات المشهورة المتخصصة في التوريد والتصميم والهندسة والإشراف على التصميم والتوريدات الهندسية للتطبيقات التكنولوجية عالية المستوى.


كما حصل المصنع على المعلومات الفنية لإنتاج ألبان الأطفال من شركتي "ميلخ فيرك ميتلبلي" شركة ذات مسئولية محدودة وبالتعاون والمساعدة من "فوجلبوش" النمساوية، وهو مصمم على إنتاج أغذية الأطفال، بخلاف الألبان، وتصل الطاقة الإنتاجية للمصنع نحو 35 مليون عبوة من ألبان الأطفال، ونحو 15 ألف طنًا من مبيض القهوة وبودرة الكريمة المخفوقة.