رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الإخوان» تعلن موقفها من القمة العربية

جماعة الإخوان
جماعة الإخوان

قالت جماعة الإخوان إنها تابعت أعمال القمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين المنعقدة في الأردن، فلم تجد فيها ما يحقق آمال الشعوب العربية التي تعاني بعضها من ويلات القهر في ظل بعض الحكومات المستبدة.

وأوضحت الجماعة في بيان لها، اليوم، أن تلك القمة تجاهلت حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتحرير أرضه من الاحتلال الصهيوني الغاصب، رافضةً البيان الصادر عن هذه القمة.

وأكدت الجماعة أن لديها عدد من الثوابت من بينها محورية القضية الفلسطينية التي هي قضية الأمة الإسلامية المحورية وحق الشعب الفلسطيني في نيل استقلاله وتحرير فلسطين - كل فلسطين - من الاحتلال الصهيوني الغاصب، وهو الحق الذي تكفله كافة المواثيق والقوانين الدولية، وانحيازها لحقوق الشعوب العربية وفي مقدمتهم الشعب السوري والعراقي واليمني والليبي، وكافة شعوب العالم المستضعفة من أجل الحصول على حريتها وحقها في حكم ديمقراطي يحقق لها الكرامة الإنسانية والتقدم والرقي.

وشددت الجماعة على حق الشعب المصري في استمرار ثورته السلمية حتى استعادة كامل حريته في اختيار نظام حكمه واسترداد حقوقه الشرعية المغتصبة، مشيرة إلى أنها تنطلق في تعاملها مع الشعوب ومع السلطة من منطلقات فكرية واضحة، فهي لا تكفّر حاكما أو محكوما، ولكنها نرفض الظلم مهما كان مصدره.

وأشارت إلى أن أي محاولة لإلصاق تهمة الإرهاب أو ممارسته بها، هي محاولة يائسة للهروب من نتائج استحقاقات ديمقراطية عجز أصحابها على نيلها من خلال صناديق الاقتراع ويحاولون أن يستعيضوا عنها بافتراءات يدرك القاصي والداني براءة الجماعة منها، بحسب البيان.

ويأتي هذا البيان استدراكًا لبيان سابق أصدرته الجماعة قبل القمة العربية، تجاهلت فيه قضية فلسطين، وتجنبت الحديث عن مواجهة النظام في مصر، وهو ما أثار جدلًا واسعا داخل الجماعة ومؤيديها.

للاطلاع على البيان السابق.. 

بالصور.. الجامعة العربية تفجر أزمة بين جبهتي «الإخوان»