رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدولة تسترد محمية شهيرة بعد استيلاء أشخاص عليها

محمية وادي دجلة
محمية وادي دجلة


تمكنت وزارة البيئة من استرداد قطعة أرض تقدر مساحتها بحوالي 20 ألف م2 بالحدود الغربية لمحمية وادي دجلة و التي تم الاستيلاء عليها من قبل أحد الأفراد لإقامة مصنع بالمنطقة، المحمية الواقعة على أطراف حي المعادي العريق سجُلتْ "محمية طبيعية" بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 47 لسنه 1999 والمعدل بالقرار رقم 3057 لسنة 1999 بمساحة إجمالية حوالي 60 كم2.

وتقع بالصحراء الشرقية بمحافظة القاهرة، وتعدّ من الأودية الهامة التي تمتد من الشرق إلى الغرب بطول حوالي 30 كم، حيث يمر بصخور الحجر الجيري الذي ترسب في البيئة البحرية بالصحراء الشرقية من 60 مليون سنة، لذلك فهي غنية بالحفريات.

وتم تسجيل 64 نوعًا نباتيًا في المحمية، بالإضافة إلى وجود آثار للغزال الحفري بها، مما يعطي دليلاً علي وجود "التيتل النوبي" وقد سُجل حوالي عشرون نوعًا من أنواع الزواحف وتشمل السلاحف المصرية المهددة الانقراض.

وأوضح المهندس، أحمد سلامة، رئيس قطاع حماية الطبيعة، أنه تم الانتهاء من كافة الإجراءات و استلام قطعة الأرض المُعتدى عليها الواقعة بالمحمية فور صدور قرار النيابة بالتعاون مع قسم شرطة المعادى، واتخاذ كافة الإجراءات لتأمين الموقع.
كما قامت وزارة البيئة خلال شهر ماري الجاري بحملة لإزالة المبنى الذي أقامه المُتعدى بالمخالفة للقانون للاستيلاء على مساحة من أرض محمية وادي دجلة.

يذكر، أن نيابة المعادي العامة، أصدرت قرارها برد الأرض المُعتدى عليها بنطاق محمية وادي دجلة الواقعة بحي زهراء المعادي بمحافظة القاهرة للجهة الإدارية المختصة وهى جهاز شئون البيئة؛ كما أصدرت قرارها بأنه في حالة تكرار التعدي من قبل المُتهمين على أرض المحمية سيتم اعتبارها جناية و عقوبتها السجن وجوبيًا باعتبارها أملاك دولة يحُظر التعدي عليها.