رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الأربعاء 29 - 3 - 2017

طائرات التحالف الدولي
طائرات التحالف الدولي - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الأربعاء، 29 - 3 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. طيران العراق والتحالف الدولى يقصف مواقع لتنظيم داعش بالأنبار ونينوي

دمر طيران العراق والتحالف الدولى مواقع وآليات لتنظيم "داعش"، واستهدف تجمعات لمسلحى التنظيم وقتل عشرات منهم.

وذكرت وزارة الدفاع العراقية، أنه بناءً على معلومات مديرية الاستخبارات العسكرية، قصف طيران التحالف الدولى مقراً لقيادة داعش فى حى "التنك" بالساحل الأيمن غربى مدينة الموصل، مما أسفر عن مقتل قيادات بارزة من الأجانب بالتنظيم من بينهم الإرهابى أحمد مازن المكنى "أبو عودة" نرويجى الجنسية مسؤول الاستخبارات العسكرية لولاية نينوى.

كما قتل فى الغارة، إبراهيم الشافى المكنى "أبو خطاب" مصرى الجنسية المسؤول الشرعى لولاية نينوى، ومحمد عبد الرحمن المكني" أبو هاشم" بلجيكى الجنسية من أصول جزائرية مسؤول تجنيد المهاجرين الأجانب.

وذكرت خلية الإعلام الحربى بقيادة العمليات المشتركة أن طائرات الجوية العراقية من طراز" إف 16" قصفت، استناداً إلى معلومات المديرية العامة للاستخبارات والأمن، مقر قيادة وسيطرة لداعش فى قضاء "البعاج" غربى نينوي، وثلاثة مقرات للتنظيم فى قضائى تلعفر والحضر شمال غربى العراق.

وأشارت وزارة الدفاع العراقية إلى أنه استناداً لمعلومات وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية دمر طيران القوة الجوية مقرا أمنيا لداعش وقتلت 5 أشخاص بينهم قيادى بالتنظيم فى قضاء تلعفر.

 كما دمر موقعا للسيارات المفخخة وقتل 15 شخصًا أغلبهم من الأجانب كانوا بداخلة فى قرية حسنوكى بقضاء تلعفر.

وأغارت طائرات القوة الجوية على موقع للتصفيح وتفخيخ السيارات وآخر لتصنيع العبوات الناسفة وقتلت 6 إرهابيين من يحملون جنسيات أجنبية فى ناحية العبيدى وعانه وراوه غربى محافظة الأنبار.

أخبار العراق اليوم.. الأمم المتحدة ترحب بتحقيق التحالف الدولى في غاراته علي الموصل العراقية

رحب مفوض الأمم المتحدة السامى لحقوق الإنسان زيد بن رعد بن الحسين بإعلان العراق والتحالف الدولى إجراء تحقيقات فى بعض أخطر الحوادث التى أدت إلى خسائر فى أرواح المدنيين فى مدينة الموصل العراقية.

وشدد بن الحسين فى بيان له على ضرورة أن تشمل التحقيقات جميع الحوادث بشكل شامل وشفاف وكشف الحقائق حول عدد الضحايا المدنيين فى كل حالة وأن يتم الإعلان عن النتائج، وفق "سكاي نيوز"

كما دعا السلطات العراقية والتحالف الدولى إلى "إجراء مراجعة عاجلة للتكتيكات المستخدمة فى سياق استعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش لضمان تخفيض الآثار الناجمة عن تلك العمليات على المدنيين إلى الحد الأدنى المطلق وبما يتفق تماما مع القانون الإنسانى الدولي".

وحث المفوض الدولى الحكومة العراقية وشركاءها على ضمان واحترام حقوق الضحايا الباقين على قيد الحياة وحصولهم على تعويضات مناسبة وغيرها من أشكال الدعم الاجتماعى والنفسى الاجتماعى حسب الاقتضاء.

وندد بن الحسين بما وصفها استراتيجية تنظيم داعش المتمثلة فى استخدام الأطفال والرجال والنساء كدروع بشرية لحماية مسلحيه خلال العمليات العسكرية والغارات الجوية "وهى سياسة جبانة ومشينة تنتهك المعايير الأساسية للكرامة الإنسانية والأخلاق."

وأكد أن العمليات العسكرية فى المناطق المكتظة بالمدنيين ما زالت تشكل خطرا كبيرا وخطيرا على المدنيين الذين ما زالوا فى تلك المناطق.

أخبار العراق اليوم.. مقتل 20 داعشياً بضربة جوية في صلاح الدين

أعلن الحشد الشعبي، مقتل 20 داعشياً وتدمير 3 أوكار تابعة لهم بضربة جوية في محافظة صلاح الدين.

وذكر بيان للحشد، أن "طيران الجيش وجه ضربة جوية لعناصر داعش، أدت إلى قتل 40 عنصراً من داعش، وتدمير3 أوكار للتنظيم في منطقة شمال غرب الصينية ضمن قاطع عمليات صلاح الدين"، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الإعلام العراقي.