رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الأربعاء 29 - 3 - 2017

سوريا - أرشيفية
سوريا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الأربعاء، 29 - 3 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. المرصد: قصف مدفعي وجوي على حيي جوبر والقابون شرقي دمشق

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره لندن، بأن قصفا جويا ومدفعيا لقوات النظام استهدف الأحياء الشرقية للعاصمة دمشق.

وأضاف المرصد، حسبما ذكرت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، اليوم الأربعاء، أن 13 غارة جوية استهدفت حي جوبر بريف دمشق على وقع اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة وقوات النظام التي تحاول التقدم في الحي.

وأشار المرصد السوري، إلى تعرض مناطق في مدينة القابون لقصف مدفعي، من دون أنباء عن وقوع قتلى.

أخبار سوريا اليوم.. المرصد: اتفاق لإجلاء سكان 4 بلدات محاصرة فى سوريا

أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، بأنه تم التوصل فى وقت متأخر، أمس الثلاثاء إلى اتفاق لإخلاء أربع بلدات محاصرة منذ أكثر من عامين فى سوريا.

وأوضح المرصد، أنه سيسمح لسكان الزبدانى ومضايا المحاصرتين من قوات النظام فى ريف دمشق بالخروج منهما، فى مقابل إجلاء سكان الفوعة وكفريا الموالتين للنظام والمحاصرتين من فصائل مقاتلة فى محافظة إدلب "شمال غرب".

وقال مدير المرصد، رامى عبد الرحمن، إنه تم التوصل إلى الاتفاق بمبادرة من إيران الحليف الرئيسى لسوريا وقطر التى تدعم المعارضة، مشيرا إلى أن "الجهاديين" فى شمال غرب إدلب وقعوا الاتفاق.

وقال عبد الرحمن إن "عمليات الإجلاء لن تبدأ قبل 4 أبريل. كما سيبدأ تطبيق وقف لإطلاق النار هذا الليل"، مشيرا إلى هدوء على الأرض.

وكانت الامم المتحدة نددت مرارا بعدم وصول المساعدات إلى هذه المناطق، وحذرت فى فبراير من أن نحو 60 الف شخص فى وضع خطير.

وبدأت ايران تدخلها فى النزاع السورى فى مارس 2011، بينما تقدم قطر والسعودية دعما كبيرا لقوات المعارضة وأوقع النزاع الذى دخل عامه السابع أكثر من 320 ألف قتيل.

أخبار سوريا اليوم.. "سوريا الديمقراطية": قواتنا سيطرت على نصف سد الفرات في الرقة

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، أنها سيطرت على نصف سد الفرات في محافظة الرقة شمال شرق سوريا.

وقالت القيادية في قوات سوريا الديمقراطية روجدا فلات، إن "قواتنا سيطرت على نصف مسافة سد الفرات، والذي يبلغ طوله حوالي 4 كيلومترات وأن السد تعرض لأضرار سطحية".

وأضافت القيادية الكردية في تصريحات إعلامية، إن "السد يعتبر موقعاً حساساً لذلك توخت القوات الكثير من الحذر والحيطة، إلا أن قواتنا استمرت في التقدم، حيث وصلت قواتنا إلى منتصف مسافة السد، ويمكن القول أن نصف السد أصبح تحت سيطرة قواتنا، إلا أننا نتقدم بحذر وبطء حفاظاً على سلامة السد".

وفي مدينة الطبقة قتل مدير ومسير أعمال سد الفرات ومساعده الفني في محافظة الرقة شمال شرق سوريا خلال قصف جوي استهدفهم أثناء محاولتهم الدخول إلى السد للقيام بأغراض الصيانة أمس الاثنين.

وقالت حملة (الرقة تذبح بصمت) التي تنقل أخبار ما يجري في محافظة الرقة، "إن المهندس أحمد الحسين المدير الحالي والمسير لأعمال سد الفرات قتل بقصف للتحالف الدولي، بالتزامن مع الهدنة التي أعلنتها قوات سوريا الديموقراطية".