رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطير.. العلماء يكتشفون نوع جديد من الحشرات يعيش في المنزل ويقتل البشر في 15 دقيقة فقط!

عناكب قاتلة
عناكب قاتلة


اكتشف العلماء في استراليا نوع جديد من الحشرات قاتل، والخطير في الأمر أن هذا النوع من الحشرات ينتشر في كثير من المنازل.

تقول التفاصيل التي كشفت عنها الصحف الاسترالية، أن مجموعة من العلماء في جامعة كوينزلاند اكتشفوا نوع جديد من العناكب القاتلة، والتي يؤدي السم الخاص بها إلى سكتة دماغية بشكل مباشر، مع تلف شديد في خلايا المخ.

وقال العلماء أنهم عثروا على سم قاتل يعمل على تلف خلايا المخ مباشرة بعد السكتة الدماغية، بعد أن قاموا بحقن هذا السم فى فئران المعمل.

وقام الباحثون من جامعة كوينزلاند وجامعة موناش، بحجز ثلاثة من العناكب، والتي يمكن أن تتواجد في بعض المنازل، وتلدغ البشر لتقتلهم في 15 دقيقة فقط.

ومن خلال سحب سم العناكب وتحليله، اكتشفوا وجود هذا السم، بالإضافة إلى وجود بروتين يسمى Hi1a يمكن أن تحمي خلايا الدماغ، حيث أعاد العلماء تكوين البروتين وحقنه في الفئران، ليجدوا أنه بات قادر على منع القنوات الأيونية في الدماغ، ما يمكن أن يحمي الرأس من السكتة الدماغية.

في الدراسة، التي نشرتها مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم، وصفوا هذا البروتين بأنه يمكن أن يساعد الشخص من أي سكتة دماغية مفاجئة نتيجة الجلطة الدموية، وتؤدي تلك الجلطة إلى منع وصول إمدادات الدم إلى الدماغ.

وقال جلين كينج الذي قاد البحث: "سيساعدنا هذا الاكتشاف العالمي الأول على توفير علاج أفضل للمصابين بالسكتة الدماغية عن طريق الحد من تلف الدماغ والعجز الناجم عن هذه الإصابة المدمرة.

وقالت كيت هولمز، نائبة مدير البحوث فى جمعية السكتة الدماغية، انها رحبت بالبحوث ولكن من غير المعروف ما اذا كان يمكن استخدام البروتين فى العلاجات المستقبلية للبشر.

وأضافت "إننا نرحب بأي علاج يمكن أن يقلل من الضرر الناجم عن السكتة الدماغية، خصوصا إذا كان هذا يمكن أن يفيد الناس الذين لا يستطيعون الوصول إلى المستشفى بسرعة".