رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة توضح مراحل الانفصال العاطفي خطوة خطوة

صورة تعبيرية عن الانفصال
صورة تعبيرية عن الانفصال العاطفي


في بعض الأحيان قد يكون من الواضح لكلا الطرفين أنه آن الآوان لإنهاء العلاقة، ولكن في أوقات أخرى لا يعرف أحدهما أو كلاهما أنه آن الأوان لإنهاء ارتباطهما، وهو ما يزيد من صعوبة لحظة الفراق، وصدمته.

وخلال السطور التالية، نوضح بعض علامات التي تشير إلى تفكك العلاقة تماما، وفقًا لدراسة جديدة نشرتها مجلة الإرشاد الجامعي التابعة لجامعة تينيستي الأمريكية، بناء على عينة من طلبة الجامعة:

1) السرحان أثناء اللقاءات: ففي اللقاءات العاطفية الساخنة لم يكد الطرفان ينتهيان من حوار، حتى يدخلا في حوار آخر، ولكن عندما تصبح هذه اللقاءات مملة وينتابها كثير من السرحان والملل، وربما الضجر من اللقاء نفسه تكون علامة على قرب الفراق.

2) البدء في طرح العديد من التساؤلات حول العلاقة، وماهيتها، ولماذا الاستمرار فيها، والمشاكل التي تظهر بها.

3) مرحلة الإعداد لتفكيك العلاقة: وفي تلك المرحلة تكون الإجابة على كل التساؤلات السابقة، بأنه لابد من إنهاء العلاقة، ولكن لا توجد شجاعة كافية لدى هذا الطرف في البدء في إنهاء العلاقة، وقد تستمر تلك المرحلة لشهور، قبل البدء في الخطوة التالية.

4) البدء في تنفيذ مرحلة تفكيك العلاقة، وذلك من خلال التحدث بشكل أقل مع الشريك، والتوقف شيئًا فشيئًا عن الاتصالات والتواصل مع الطرف الآخر.

5) المرحلة الأخيرة من الانفصال هي تلك الفترة الحزينة التي تبدأ فيها في الانفصال الفعلي، إذ تبدأ في مسح الذكريات المشتركة والصور والخطابات والرسائل الإلكترونية.