ads
ads

أبرزها "الزيبق".. مسلسلات الأجزاء "تكسير عظام" في دراما رمضان 2017

مسلسل الزيبق
مسلسل الزيبق
الشيماء صلاح


أصبح تعدد أجزاء الأعمال الدرامية التلفزيونية ظاهرة تستحق الاهتمام، خاصة بعد انتشارها عبر الفضائيات في الفترة الأخيرة بشكل واسع وتُحقق نجاحات مُلفتة للأنظار.

واتجهت شركات الإنتاج لاحتكار مثل هذه المسلسلات بعد تأكدها من النجاح الذي ستحققه على حساب المسلسلات ذات الجزء الواحد؛ ويعود ذلك لعدة أسباب أهمها أن المسلسلات ذات الأجزاء المتعددة تعرض الأفكار والقضايا بطرق أشمل وأعم من تلك المسلسلات التي تتمحور حول موضوع واحد.

ويشهد الموسم الرمضاني المُقبل مشاركة أكثر من مسلسل يعتمد على فكرة الأجزاء، فبعضهم يستكمل ما تم تقديمه سابقًا، والبعض الآخر سوف يُعرض أول جزء منه في رمضان 2017 على أن يتم استكماله في الموسم الذي يليه.

لذلك يرصد لكم "النبأ" تفاصيل مسلسلات الأجزاء المقرر عرضها في موسم رمضان 2017:

(1) مسلسل الزيبق:

يعد العمل الدرامي الأول الذي يتناول ملف من ملفات المخابرات في العصر الحديث، خاصة أن الأعمال السابقة معظمها تدور قبل حرب 1973، ويحكي المسلسل ملحمة بطولية لرجال مصر وقعت أحداثها في الفترة من أواخر التسعينيات وأوائل الألفية الجديدة.

ويضم المسلسل 101 شخصية واقعية، ومن المقرر عرضه على جزءين؛ الأول سوف يُطرح خلال الموسم الرمضاني المقبل، والثاني في رمضان بعد المُقبل.

"الزيبق" بطولة كريم عبد العزيز، وشريف منير، وطلعت زكريا، وسهر الصايغ، ومحمد شاهين، وتميم عبده، وعبد الرحيم حسن، وإدوارد، وضياء الميرغني، ونهلة سلامة، وإلهام عبد البديع، ومحمود غريب، وهو من تأليف وليد يوسف، وإخراج وائل عبد الله.

ويجسد الفنان شريف منير شخصية ضابط المخابرات العامة المصرية، الذي يجند كريم عبد العزيز، والذي يؤدى دور رجل عادى يعمل مع والده في محل. 



(2) مسلسل الجماعة:

استطاع هذا العمل أن يحقق نجاحًا باهرًا في التلفزيون المصري، عندما تم عرضه في 2010، وأثار العديد من الجدل حوله؛ نظرًا لتناوله قصة حياة حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين.

وعلى الرغم من الهجوم الذي تعرض له المسلسل إلا أن الكاتب الكبير وحيد حامد قرر تأليف جزء ثان منه، يختلف في فكرته عن الجزء الأول، ويشهد العديد من التغييرات سواء من ناحية الأحداث أو الأبطال.

وسيكون الجزء الثاني عبارة عن ثلاث مراحل لثلاثة عهود "الإخوان والملك"، "الإخوان وعبد الناصر"، "الإخوان والسادات"، وسينتهي الجزء الثاني باغتيال السادات؛ لأن أكثر من ذلك سيتعدى الـ30 حلقة.

وسيبدأ محور الجزء الثاني بعد اغتيال حسن البنا، وتركز القصة حول شخصيتين رئيسيتين هما "حسن الهضيبي" و"سيد قطب"، اللذان كانا المُحركين الفاعلين للجماعة حتى منتصف الستينيات، وستكشف عن شخصية نسائية مهمة في حياة الجماعة، هي زينب الغزالى، التي لعبت دورًا مهمًا ومحوريًا في إحياء التنظيم.

المسلسل من بطولة الفنانة صابرين وعبد العزيز مخيون، وياسر المصري ومصطفى عبد السلام وإخراج شريف البنداري.

أبرزها الزيبق.. مسلسلات

(3) مسلسل السر:

يُعد هذا العمل هو ثاني تجارب المسلسلات متعددة الأجزاء، للمخرج محمد حمدي والمنتج محمد فوزي والمؤلف حسام موسى، بعد أن قدم الثلاثي من قبل مسلسل "شطرنج"، بأجزائه الثلاثة، ولاقى نجاحًا كبيرًا.

ويكرر الثلاثي هذه التجربة في مسلسل "السر"، الذي تدور أحداثه على مدار 60 حلقة، يجسد خلالها الفنان نضال الشافعي شخصية "جلال"، وهو رجل أعمال صاحب نفوذ.

بينما تجسد مايا نصري شخصية شاهندة، زوجة "نضال الشافعي"، وهى محامية كبيرة ومشهورة، وتحدث بينها وبين زوجها مفارقات كبيرة ضمن الأحداث.

المسلسل بطولة حسين فهمي، نضال الشافعي، مايا نصري، منة جلال، أحمد كرارة، تأليف حسام موسى، إنتاج محمد فوزي، إخراج محمد حمدي.

أبرزها الزيبق.. مسلسلات
أبرزها الزيبق.. مسلسلات

(4) مسلسل بنات سوبر مان:

قدم صناع العمل الجزء الأول منه في رمضان الماضي، وحقق نجاحًا كبيرا على الرغم من احتوائه على ألفاظ خارجة وتعرضه لهجوم حاد من المشاهدين، ولكن اتجه المخرج حسام علي إلى تقديم جزء ثان في رمضان المُقبل.

والمسلسل من تأليف ورشة كتابة أشرف عليها أحمد شوقي، إخراج حسام على، وبطولة بيومي فؤاد، يسرا اللوزي، شيري عادل، ريهام حجاج، كريم عفيفي.

وكان الفنان بيومي فؤاد انتهى بمفرده من تصوير نسبة كبيرة من مشاهده في المسلسل؛ حتى يتفرغ إلى باقي أعماله الدرامية التي يُحضر لها حاليًا.

أبرزها الزيبق.. مسلسلات

(5) مسلسل أفراح أبليس:

يستكمل المخرج أحمد خالد أمين تصوير الجزء الثاني من مسلسل "أفراح إبليس"، رغم انسحاب أكثر من ممثل شاركوا في الجزء الأول، الذي تم عرضه قبل ٨ سنوات، واستعان بممثلين آخرين لتقديم أدوارهم وأبرزهم عبلة كامل ودينا فؤاد.

"أفراح أبليس" يشارك في بطولته صابرين، محمود عبد المغني، منة فضالي، إيمان العاصي، أحمد صفوت، كمال أبو رية، ومحمود الجندي.

ومن بين الممثلين الذين اعتذروا عن عدم المشاركة في الجزء الثاني الفنانة آيتن عامر، هبة مجدي، مروة حسين.

وحل السيناريست مجدي صابر محل المؤلف الراحل محمد صفاء عامر، كما يخرجه أحمد خالد أمين بدلًا من المخرج الراحل سامي محمد علي.

أبرزها الزيبق.. مسلسلات