رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الإسكان" تعلن تفاصيل طرح 6 آلاف قطعة أرض و11 ألف شقة في إبريل

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان


صرح الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الثلاثاء، بأن الوزارة تستعد حاليًا لطرح أراض ووحدات سكنية للمصريين العاملين بالخارج.


وقال الوزير، إن هذا الطرح سيكون خلال بداية شهر إبريل المقبل، عقب الانتهاء من تجهيز الموقع الإلكتروني الذي يتم الحجز من خلاله مباشرة من الخارج، لافتًا إلى أن جميع الأراضي والوحدات السكنية التي تطرحها الوزارة للمصريين بالخارج يشترط الحجز فيها بالدولار وبتحويل خارجي.

 
وأشار الوزير إلى أنه التقى أكثر من مرة مع السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، والتي نقلت مطالب المصريين في الخارج في تملك الأراضي والوحدات السكنية وأن تكون الأراضي والوحدات المطروحة مناسبة لمختلف شرائح الدخول، وهو ماتنفذه الوزارة حاليا، إذ سيتم طرح أرض بمساحات مختلفة وبمدن متعددة ضمن مشروع "بيت الوطن" لأراضي المصريين بالخارج.

كما يتوافر ما يزيد على 6 آلاف قطعة أرض بـ9 مدن جديدة، بخلاف مايزيد على 4 آلاف وحدة بمشروعي "مدينتي" و" الرحاب" وأكثر من 7 آلاف وحدة بمشروع "دار مصر" بـ8 مدن جديدة.

ولفت "مدبولي" إلى أن مجلس إدارة صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، سبق أن وافق على طرح وحدات بالمشروع  للمصريين في الخارج، ويتم التجهيز حاليًا لأول طرح وحدات إسكان اجتماعي للمصريين بالخارج، والتي سيتم الحجز بها أيضا بالدولار وبتحويل خارجي.

وكلف الدكتور مصطفى مدبولي، مسئولي الوزارة بإعداد طرح آخر جديد- ولأول مرة- للمصريين بالخارج يتضمن قطع الأراضي الخدمية والاستثمارية بنشاط عمراني متكامل، إذ يتم التجهيز طرح نحو 25 قطع أرض خدمية ضمن مشروع "بيت الوطن" بأربع مدن جديدة، وكذا نحو 5 قطع أراض بنشاط عمراني متكامل بـ 3 مدن جديد سيتم طرحها عقب الانتهاء من طرح الأراضي والوحدات السكنية التي ستطرحها الوزارة في إبريل المقبل.

وشدد الوزير، خلال الاجتماع المطول الذي عقده مع مسئولي الوزارة، على ضرورة البدء في شبكة الطرق والمحاور بمدينة العبور الجديدة، مع ضرورة أن تكون هناك توقيتات زمنية ومسئوليات محددة للتنفيذ.

كما كلف وزير الإسكان، مسئولي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بسرعة بدء خطوات توصيل المرافق لأراضي مدينتي ناصر بغرب أسيوط، وغرب قنا، التي أعلنت الوزارة عن بدء حجزها هذا الأسبوع.

من جانبه، قال المهندس عبد المطلب ممدوح، المشرف على قطاع تنمية وتطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن المكتب الاستشاري المختص يتولى حاليًا إعداد التصميمات الخاصة بالمحطات، والخطوط، والشبكات، وكذا التصميمات الداخلية لمرافق الأراضي المطروحة، وسيتم عرض برنامج زمني للتنفيذ على الوزير خلال الاجتماع المقبل.