رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استطلاع رأي يكشف موقف الشعوب من الأنظمة و«داعش» وثورات الربيع العربي

ثورات الربيع العربي
ثورات الربيع العربي


أصدر المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات في العاصمة القطرية الدوحة تقريره السنوي بعنوان "المؤشر العربي 2016"، وهو النسخة الخامسة من استطلاع المؤشر العربي السنوي، وشمل 12 بلدا عربيا هي، مصر والسعودية والكويت والعراق والأردن وفلسطين ولبنان والسودان وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، عبر مقابلات شخصية على عينة قوامها 18310 أشخاص موزعين على تلك البلدان، استغرق إجراؤه 45 ألف ساعة وشارك في تنفيذه 840 شخصا نصفهم من النساء، ومن أهم نتائج هذا الاستطلاع:


11 % من المصريين يرغبون في الهجرة لأسباب أمنية، وأغلب المصريين قالوا إنهم لا يستطيعون انتقاد الحكومة دون خوف.


40 % من المواطنين في تلك البلدان قالوا إن مبدأ المحاكمة العادلة في بلدانهم غير مطبق، و77% أيدوا تطبيق النظام الديمقراطي ورفضوا نظام الحكم السلطوي.


68 % من المواطنين في تلك البلدان يتابعون الأخبار السياسية عبر القنوات التليفزيونية، و13% يتابعونها على شبكة الإنترنت، و6% من خلال الراديو والصحف اليومية.


65 % متدينون، و20% متدينون جدا، و11% غير متدينين، والأكثرية ترفض قيام الدولة باستخدام الدين للحصول على تأييد الناس لسياستها.


41 % من المستطلعة آراؤهم يرفضون فصل الدين عن الدولة، مقابل 53 يؤيدون فصل الدين عن الدولة، و77% يؤيدون وحدة الأمة العربية.


89 % يرون أن إسرائيل تهدد أمن واستقرار المنطقة العربية، كما يرى 81% أن السياسات الأمريكية تهدد أمن المنطقة واستقرارها، و69% يرون أن سياسات روسيا تهدد أمن المنطقة، و73% يرون أن السياسات الإيرانية تهدد أمن المنطقة العربية، و49 % يرون أن سياسات تركيا نحو فلسطين إيجابية.


كما يرى 75% من المستطلعة آراؤهم أن القضية الفلسطينية هي قضية جميع العرب وليست قضية الفلسطينيين وحدهم، كما يرفض 86% منهم اعتراف بلدانهم باسرائيل، والأكثرية ترفض اتفاقيات السلام الموقعة بين اطراف عربية واسرائيل "كامب ديفيد – أوسلو – وادي عربة".


و35% من المستطلعة آراؤهم يرون أن تنظيم داعش هو نتاج سياسات الأنظمة العربية، و43% يرون أنه نتيجة التعصب والتطرف في المجتمعات، كما قال 99% منهم إن لديهم معرفة بتنظيم داعش، وقال 89% إن لديهم نظرة سلبية تجاه داعش، مقابل 2% قالوا إن لديهم نظرة إيجابية نحوها لأسباب سياسية وليست دينية.


وعن أسباب انضمام المقاتلين العرب لداعش، أرجع 40% السبب لأسباب داخلية متعلقة بالبلدان التي جاءوا منها، بينما يرى 22% أن السبب اقتصادي يتمثل في الفقر والبطالة وغيرها، بينما يرى 7% أن السبب هو عدم المساواة والاقصاء والتهميش، و8% قالوا إنه بسبب الدعاية وغسيل الأدمغة، و17% أرجعوه لاسباب دينية، بينما قال 29% إن تنظيم داعش هو نتاج المنطقة ومجتمعاتها وصراعاتها، و58% رأوا أن داعش صناعة خارجية.


وعن كيفية القضاء على داعش، يرى 45% منهم أن القضاء على داعش يتم عن طريق دعم التحول الديمقراطي وبناء دولة المواطنة وحل القضية السورية والليبية والعراقية ووقف التدخل الأجنبي، كما يرى 14% أن القضاء على داعش يتم عبر حل القضية الفلسطينية، و59% ركزوا على قضايا تتعلق بالديمقراطية والعدل لمحاربة التطرف والارهاب، كما ايد 64% من المستطلعة آراؤهم خلو منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي.


وبالنسبة لثورات الربيع العربي فيرى 51% أن ثورات الربيع العربي ايجابية، مقابل 41% يرونها سلبية، وعبر 45% عن تفاؤلهم بمصير ثورات الربيع العربي، وانها تمر بمرحلة تعثر، الا انها ستحقق أهدافها في نهاية المطاف، و39% يرون أن الربيع العربي انتهى، وان الأنظمة السابقة عادت إلى الحكم.


كما عبر 52% عن مخاوفهم من الحركات الإسلامية السياسية، مقابل 42% قالوا إنهم ليس لديهم مخاوف منها، و59% قالوا إن لديهم مخاوف من الحركات العلمانية، مقابل 33% قالوا إن ليس لديهم مخاوف منها.