رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علاج بسيط لمشكلة "إدمان المراهقين" الهواتف الذكية

النبأ

تعاني العديد من الأمهات والآباء من ارتباط أبنائهم خاصة في سن المراهقة بأجهزة الهواتف الذكية الخاصة بهم، على الرغم من أن الكثير من الأكاديميات العلمية أكدت أن الحد الأقصى لتعرض المراهقين لتلك الهواتف الذكية لا يجب أن يزيد عن ساعتين في اليوم.

ويؤثر التعرض أكثر من ذلك، على الطفل بشكل سلبي، حيث يمكن أن يتعرض للإصابة بالسمنة، والحرمان من النوم والاكتئاب، بالإضافة إلى زيادة السلوك العدواني الخاص بالأطفال.


وتقول دراسة نُشرت الأسبوع الماضي في دورية الطب النفسي حللت بيانات 6089 من المراهقين في ولاية فلوريدا، وسألت عن الوقت الذي يقضونه أمام الأجهزة الذكية، والنوم، ودرجات المدرسة، وأنماط الأكل العائلية، والاكتئاب، والنشاط البدني والسلوك المحفوف بالمخاطر مثل حمل السلاح، والقتال في المدرسة، وممارسة الجنس.


وكشفت الدراسة أن التعرض للأجهزة الذكية لمدة 6 ساعات يوميًا أمر يدعو للقلق، ويقول المؤلف الرئيسي، كريستوفر J فيرغسون، من قسم علم النفس في جامعة فلوريدا أن التوصية الأساسية لهذا البحث ضرورة ابتعاد المراهقين عن الهواتف الذكية، ومحاولة قضاء أوقات فراغهم بأمور أخرى.


ويقترح الباحثون على أولياء الأمور الذين يعانون من تلك المشكلة، العودة للوراء قليلا، وإشغال المراهثقين بقصص هاري بوتر، وقصص المغامرات المثيرة والمجلات الشيقة.


والتي تسمح لهم الحصول على قسط كاف من النوم وممارسة الرياضة، وحينها لن يكون هناك وقت كبير لاستخدام الهواتف الذكية، ويقل مستوى القلق والاكتئاب والعنف لدى هؤلاء المراهقين.


كما يجب أن تظل تلك الأجهزة خارج غرفة النوم، مع تشجيع المراهقين على ممارسة تمارين رياضية، ومناقشة مخاطر وسائل الاعلام الاجتماعية معهم.