رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما تريد معرفته عن استعلام مندوب الإسكان الإجتماعي عن حاجزي الوحدات

شقق الإسكان الإجتماعي
شقق الإسكان الإجتماعي " أرشيفية"

يخشى العديد من حاجزي شقق مشروع الإسكان الاجتماعي من مرحلة "الاستعلام" والتي يقوم فيها عدد من المندوبين بالتأكد من بيانات الحاجزين في مواقع سكنهم، ويخشى كثيرون أن يفوتهم الاستعلام لعدم تواجدهم أثناء مرور المندوبين، وضياع فرصة الحجز عليهم.

الاستعلام هو أحد المراحل التي تتم بعد قبول المتقدمين للشقق بوحدات الإسكان الاجتماعي، وفيها يقوم صندوق التمويل العقاري بتنظيم شرائح الاستعلام حسب الموقع الجغرافي، وبناءً عليه يتم توزيع عدد من المندوبين للاستعلام عن مستحقي الشقق في أماكن عملهم وسكنهم المذكورة في الأوراق التي تم تقديمها أثناء الحجز في المشروع.


ويقوم المندوب بالاستعلام عن المواطن المستحق في محل سكنه المذكور في الاوراق، وإذا لم يجده في محل سكنه المذكور في الأوراق يتوجه لأحد الجيران بمحل السكن للسؤال عن المستعلم عنه، وإذا لم يستطع التوصل لشيء يكتب في التقرير بأنه لم يستدل عليه في محل إقامته المذكور، ويرفع التقرير لصندوق التمويل العقاري، ويتم إثبات أنه مستحق لكن لم يستدل عنه، وينتظر صندوق التمويل العقاري مجيء الشخص للاستعلام عن شقته، وإخبارهم أنه لم يلتق بالمندوب أو إنه تأخر في الاستعلام عنه، وعلى ضوءه يخبره الصندوق موقفه.


لذا يشدد صندوق التمويل العقاري على جميع الحاجزين الذين تأخر الاستعلام عنهم بالتواصل مع الصندوق لمعرفه موقفهم بعد الموافقة عليهم .


أما إذا استطاع المندوب التوصل عن المستعلم عنه يقوم بسؤاله إذا كان يملك الوحدة التي يعيش فيها أم لا، وهل حصل  على دعم سابق من الدولة على شقة من عدمه، ومع من يقطن بالشقة التي يعيش فيها حالياً، وعن حالته الاجتماعية، بالإضافة عن إذا كانت الفترة الماضية ارتفع راتبه أم مازال كما هو مذكور بالأوراق، ويقوم بأخذ صورة من بطاقة المستعلم عنه ويخبره أنه سيتوجه مندوب أخر لمحل العمل الذي يعمل فيه في اليوم التالي من الاستعلام في محل السكن، للتأكد من أنه مازال في محل العمل أم تركه، وعن حقيقة ارتفاع مرتبه من عدمه، وللحصول على الرقم التأميني من الإدارة.

وبالفعل في اليوم التالي من الاستعلام عن المستعلم عنه في محل السكن يتوجه مندوب أخر لمحل العمل، ويقوم بمقابلة الإدارة المختصة ويالتحري عن إذا كان ارتفع راتب المستعلم عنه من عدمه، وعن حقيقة استمراره في العمل والحصول على الرقم التأميني وصورة من بطاقة المستعلم عنه واسم مدير الإدارة القانونية.

بعد هذا الاستعلام ينتظر حاجز الوحدة السكنية اتصال من صندوق التمويل العقاري به، والبنك الذي سينهي إجراءات التعاقد فيه لاستلام الشقة ويستغرق هذا في ما بين من شهرين لـ 4 أشهر لحين الاتصال بمستحق الوحدة السكنية.