رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: صور الأصدقاء على "إنستجرام" لها تأثير كبير على جسمك!

النبأ

وجدت دراسة أكاديمية جديدة أن رؤية صور أجساد الأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي تؤدي إلى كثير من التغييرات على الجسد، حيث أنها تقوم بحث الأشخاص على بذل كثير من المجهود لإنقاص الوزن أو اتباع نظام غذائي معين، حيث أنها تثير الغيرة أكثر من صور المشاهير.

وهو ما بررته الدراسة بأوهام الفتيات والشباب بشكل عام حول النجوم، والتي يرى فيها الشاب صورة نجمه المفضل مقدسة وبعيدة عن إمكانية المحاكاة والتقليد، على عكس صورة أقرانه التي يمكن أن يحاكيها.


وكشفت الدراسة على أن الشباب يقارن بين صوره، وصور أقرانه، أكثر من مقارنة صورته بالمشاهير أو النماذج الشهيرة بوسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي الأخرى، خاصة بين النساء.


وخلال الدراسة قامت 150 فتاة ـ لا تحتاج لاتباع أي نظام غذائي أو أي تعديل بأجسادهن ـ بإجراء خمسة استطلاعات يومية على مدى خمسة أيام، وكانت الأغلبية الساحقة منهن ترى نفسها أقل جاذبية من الناس التي تراها على الانترنت، خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك، وانستجرام".


وقالت جاسمين فاردولي، كبير الباحثين في مركز الصحة النفسية في جامعة ماكواري في العاصمة الاسترالية سيدني، إن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على أجساد الفتيات يبدو واضحا من خلال تلك الدراسة، التي أوضحت أن 70٪ من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18-35 تسعى بانتظام لتعديل الصور الخاصة بهن قبل نشرها لصديقاتها، وهو ما يؤثر على الكثير من الفتيات، لدرجة مرضية تفقدهن الثقة في أنفسهن، وفي أجسامهن.


ودعت فاردولي وسائل الإعلام، وشركات الدعاية والاعلان إلى تعزيز صورة المرأة بمختلف أشكال الجسم والأحجام، دون التركيز على الفتاة النحيلة فقط.