رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موسم «ذبح» الفنانين على «السوشيال ميديا»: شائعات وسرقة و«تريقة حراقة»

نجوم الغناء
نجوم الغناء


احتلت مواقع التواصل الاجتماعي مكانة كبيرة عند الفنانين خلال الآونة الأخيرة، وعلى الرغم من استخدام النجوم لهذه المواقع بهدف التواصل المباشر مع جمهورهم، إلا أنها انقلبت عليهم بشكل كبير، حيث يتعرض النجوم يوميًا إلى هجوم شديد، فضلًا عن انتشار الشائعات وتداولها عليه بهدف التشهير بفنان معين.


وكان آخر النجوم الذين تعرضوا لهذه الحملات النجمة اللبنانية إليسا، التي فتحت عليها نيران التساؤلات من جمهورها، بعد نشرها صورة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وظهرت خلالها برفقة صديقها المصور الشهير وديع النجار، ولكنها قامت بقصه من الصورة، وعلقت عليها قائلة: "صباح الخير من مدريد مع حبيبي".


وانتشرت الشائعات بطريقة واسعة تُفيد أنه خطيب النجمة اللبنانية إليسا، وهو من تحدثت عليه خلال برنامج "كل يوم جمعة" مع الإعلامي عمرو أديب، الذي أكدت خلاله أنها تعيش حالة حب، ولكن لم يخرج أي من الطرفين لنفي أو تأكيد هذه الشائعة.


ولم يكتف رواد مواقع التواصل الاجتماعي بنشر هذه الشائعة فحسب، بل وصل الأمر إلى سخرية قوية على مظهر "وديع"، ولم تسلم أيضًا إليسا من بعض التعليقات الساخرة التي طالتها هى الأخرى.


ولم تكن مواقع التواصل الاجتماعي "خرابًا" على إليسا فقط، بل في وقت سابق فوجئ الجميع بخطأ ارتكبته صفحة قناة "ONtvLIVE" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عندما نشرت خبر لقاء رئيس الوزراء مع رجال الأعمال في مجال حديد التسليح ومن ضمنهم رجل الأعمال وصاحب قنوات "أون تي في" أحمد أبو هشيمة. 


وقامت صفحة قناة "ONtvLIVE" بعمل "منشن" لصفحة أبو هشيمة القديمة داخل الخبر دون قصد، ثم قامت بحذف "التويتة" بعد دقائق؛ نظرًا لأن الكلام الذي كتبه أبو هشيمة على صفحته كان موجهًا إلى طليقته هيفاء وهبي بتاريخ 2015 أى بعد الطلاق بـ3 سنوات.


وكان محتوى هذه التغريدات مواساة من أبو هشيمة حتى تعود له "هيفاء" مرة أخرى، وطالب أبو هشيمة بضرورة فتح تحقيق في الواقعة، خاصة بعدما تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر".


كما اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، بعد إعلان خبر زواج الهضبة عمرو دياب من النجمة دينا الشربيني، وانهالت التعليقات المسيئة للطرفين من رواد المواقع، وأثار هذا الخبر غضب عائلة "الشربيني" بشكل كبير، وخرج والدها عن صمته وأكد أن ابنته غير متزوجة، وطالب بعدم تصديق كل ما يُكتب على مثل هذه المواقع.


ولا يمكن أن ننسى ما حدث بين الفنانة شيرين عبد الوهاب والهضبة عمرو دياب، وشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هجومًا حادًا على "شيرين"، بعد قيام مجهور بنشر فيديو خاص لها أثناء حفل زفاف عمرو يوسف وكندة علوش، وأهانت خلاله بطريقة غير مباشرة "الهضبة"، وقالت "راحت عليه خلاص".


ولم تستطع "شيرين" في ذلك الوقت أن تسيطر على ما تم تداوله عليها، وانتشار "هاشتاج" مسيء لها، ومن جانبه اكتفى عمرو دياب بالرد عليها عبر "السوشيال ميديا" أيضًا، عندما نشر فيديو له من الجيم يستعرض فيه عضلاته، ويؤكد للجميع أنه لازال شباب.


وعانى الفنان حسن الرداد من مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، وكان آخر ما تعرض له عندما تفاجأ بتعليقات من متابعيه بتهنئته بخبر انتظاره مولوده الأول من زوجته الفنانة إيمي سمير غانم، وهو ما نفاه تمامًا، وأكد أن زوجته ليست حاملًا، وطالب جمهوره بأن يتحروا الدقة  قبل نشر أي خبر يخصه.


وتداول منذ فترة عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة من حفل زفاف كندة علوش وعمرو يوسف، الذي كان يحمل طفلة صغيرة على يده، وتم نشر هذه الصورة على أن هذه الطفلة هى ابنة كندة علوش من طليقها، ولكن تبين في النهاية أن هذه الطفلة هى ابنة شقيقة عمرو يوسف.


ولم ينجوا نجوم الفن من مشاكل انتحال شخصياتهم على "السوشيال ميديا" ونشر أخبار وكلام على لسانهم، ولعل كان أبرزها النجمة التونسية درة، التي تعرضت منذ فترة لهجوم كبير، بعدما انتقدت عبر صفحتها على "فيس بوك"، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وعلى الفور خرجت النجمة الشابة، لتعلن أن صفحتها تمت سرقتها، ثم أعادتها من جديد.


ونفس الشيء تعرضت له الفنانة إلهام شاهين، وذلك أثناء حكم الإخوان المسلمين، عندما قام شخص مجهول بعمل حساب على "فيس بوك" مزيف باسمها، وبدأ ينشر تصريحات كاذبة على لسانها، إلى أن خرجت النجمة الكبيرة، ونفت تعاملها مع عالم "السوشيال ميديا".