رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث غربي يكشف فوائد مذهلة للصلاة.. تعرف عليها

النبأ


كشفت دراسة غربية حديثة أن الصلاة، والحركات الجسدية المتكررة خلالها من ركوع وسجود وقيام، تقلل بشكل كبير من آلام أسفل الظهر إذا أجريت بشكل صحيح.


ووجدت الدراسة أن الأمر لا يقتصر على الهدوء النفسي الذي تسببه الصلاة، ولكنها تؤثر بشكل إيجابي في المفاصل والركبة والظهر، ويمكن أن تكون علاجًا فعالًا لمشاكل «آلام الظهر».


ويقول الباحثون الغربيون، إن حركات الصلاة، التي تشبه لحد كبير «اليوجا»، أو تمارين العلاج الطبيعي المستخدمة لعلاج آلام أسفل الظهر، تساعد على زيادة مرونة المفاصل، خاصة إذا أُجريت بشكل سليم وفقا للتعاليم الإسلامية، والتي تنص على ضرورة استقامة الظهر في وضعي الركوع والسجود.


وفي ورقة منشورة بعنوان دراسة أوضاع الجسم أثناء صلاة المسلمين باستخدام النمذجة الرقمية، نُشرت في العدد الأخير من المجلة الدولية للهندسة الصناعية والنظم.


استخدم البحث الحاسب الآلي نماذج بشرية من الرجال والنساء الهنود والآسيويين والأمريكيين؛ للنظر في تأثير الصلاة على آلام أسفل الظهر، وظهر من خلال البحث أن موقف الركوع، والمعروفة باسم السجود، يزيد من مرونة المفاصل.


ويضيف فريق البحث من جامعة ولاية بنسلفانيا بيرند في ولاية بنسلفانيا الأمريكية أن الصلاة الإسلامية تساعد في القضاء على الإجهاد البدني والقلق.


جدير بالذكر أن هناك بحوثًا أخرى أكدت أن طقوس الصلاة يمكن اعتبارها علاجًا سريريًا فعالًا من الخلل العصبي العضلي الهيكلي.