رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل لقاء "البنا" بمدير الصندوق الدولى للتنمية الزراعية

وزير الزراعة الدكتور
وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا


استقبل الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الدكتور عبدالحق حنفى مدير الصندوق الدولى للتنمية الزراعية "ايفاد"، والوفد المرافق له، لاستعراض برامج ومشروعات التنمية الزراعية التى ينفذها الصندوق بالتعاون مع وزارة الزراعة فى مصر.

وقال وزير الزراعة خلال اللقاء إن هناك عدد كبير من المشروعات التى يتم تنفيذها بين وزارة الزراعة فى مصر والصندوق، تستهدف تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، معرباً عن تطلعه لاستمرار هذه العلاقات وتوطيدها.

وأوضح البنا فى بيان للوزارة اليوم، أن مشروع غرب النوبارية الذى تم تنفيذه بالتعاون مع الصندوق يعد من النماذج الناجحة، والتى ساهمت بشكل كبير فى توفير فرص عمل جديدة، وزيادة الرقعة الزراعية فى مصر، وهو ما يتفق أيضاً مع سياسات القيادة السياسية والحكومة المصرية، فى علاج الأزمة السكانية وسحب الكتلة السكانية من الوادى والدلتا ونقلها إلى المناطق الجديدة.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه يولى أهمية خاصة لإنتاج التقاوى فى مصر، خاصة مع انضمام مصر لاتفاقية اليوبوف، والتى تضمن لمصر حماية الأصناف النباتية الخاصة بها، وتسجيلها، مما يفتح الباب لمصر لزيادة فرص استثماراتها الزراعية، وإحداث تنمية كبرى فى قطاع الزراعة.

وقال البنا إن هناك أولوية خاصة أيضاً بمشروع المليون رأس ماشية، والذى وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث سيساهم بشكل كبير فى تطوير قطاع الانتاج الحيوانى فى مصر، وتقليص الفجوة من البروتين الحيوانى، بزيادة الإنتاج المصرى من اللحوم.

وأكد أن خطط التنمية الزراعية فى مصر تشمل أيضاً إعادة النظر فى الخريطة الزراعية من حيث مواعيد الزراعة والمواسم الزراعية، فضلاً عن التغيرات المناخية وتأثيراتها على القطاعات المتعلقة بالزراعة، كذلك اعادة الخريطة السمادية.

وقال وزير الزراعة، إنه من ضمن المشروعات التى تنفذها مصر حالياً، المشروع القومى لانشاء 100 ألف صوبة زراعية، ومشروعات التنمية الريفية، وزيادة دور المرأة فى التنمية بالقرية المصرية من خلال دعم المشروعات الصغيرة، لعودة القرية المنتجة.