رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آخرهم السخرية من تعويم الجنيه.. 4 أزمات تُهدد شعبية "مسرح مصر"

النبأ


حققت عروض "مسرح مصر" نجاحات عديدة ولافتة للأنظار منذ بث أولى حلقات الموسم الجديد، وأصبح الجمهور ينتظر يوم الجمعة بفارغ الصبر لمشاهدة العرض الجديد، ولكن النجاح لم يدم طويلًا، إذ أثارت بعض الحلقات جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخسر بعض نجوم "مسرح مصر" شعبيتهم لدى فئات معينة من المجتمع.


وجاء ذلك نتيجة مناقشة بعض العروض المسرحية العديد من القضايا الشائكة، التي تختلف عليها آراء الجماهير بشكل كبير، وكان أبرزها ما حدث في الحلقة الماضية، التي حملت عنوان "قبل ما يحصل كده"، وعلى الرغم من أن فكرة الحلقة كانت تدور حول محاولة سرقة إحدى المقابر الفرعونية الأثرية، إلا أن تخللها سخرية من تعويم الجنيه لم يقبل بها عدد من الجمهور.


وكان السبب في ذلك الفنان محمد أسامة، الشهير بـ "أوس أوس"، الذي جسد شخصية تونسية، وسخر من تعويم الجنيه، قائلًا: "عايز 2 جنيه عشان أوصل تونس عن طريق البحر"، ليتعجب صديقه "الميرغني" من الطلب، ويسأله: "إزاي هتسافر تونس بـ2 جنيه"، ليرد عليه قائلًا: "مش أنتم عومتوا الجنيه، هفرد الجنيه أنام عليه أوصل تونس".


وأشعلت السخرية من قرار الحكومة الأخير بتعويم الجنيه مواقع التواصل الاجتماعي، وشن عدد كبير من المتابعين هجومًا على نجوم "مسرح مصر"، وأكدوا أنه من الممكن تقديم الكوميديا ولكن دون خلطها بالأوضاع السياسية بشكر غير مقبول.




ولم تكن هذه الأزمة الأولى التي واجهها فريق عمل "مسرح مصر"، فسبق ووقعوا في فخ "نادي الزمالك"، عندما سخرت بعض عروضهم من النادي وتعرضوا وقتها لهجوم شديد.


وقدم "أشرف" وقتها اعتذارًا رسميًا لمرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، من خلال مؤتمر صحفي، كما وجه رسالة لجمهوره قائلًا: "لكل جمهور الزمالك، أعلم أن مجموعة مسرح مصر قدمت في المسرحيات السابقة سخرية متعلقة بكرة القدم والأهلي والزمالك، ومجموعة كبيرة من جمهور الزمالك أعربت عن غضبها منا".


وأضاف: "سبق أن وعدناهم من قبل بعدم السخرية منهم مرة أخرى، لو فرد واحد فقط رأى أن ما نقدمه أساء له لابد أن نحترمه ولابد ألا يتكرر الأمر".




كما واجه فريق "مسرح مصر" أزمات أخرى سابقًا، وصلت إلى العائلات الفنية الكبيرة، وذلك كان خلال أحد العروض التي سخرت من العندليب الأسمر الراحل عبد الحليم حافظ، وأثارت الحلقة غضب أسرته بشدة، وكان السبب في ذلك النجم علي ربيع، الذي قلد الفنان الراحل، ولكنه حرص على تقديم الاعتذار لأسرة العندليب.




ووصل الأمر في أحد العروض إلى الدعوة لمقاطعة الجمهور لـ "مسرح مصر"، عندما آثار العرض المسرحي الذي حمل اسم "آثار جانبية"، هجومًا شديدًا على الفنان أشرف عبد الباقي، ودعت كل مشايخ الطرق الصوفية إلى مقاطعة أعماله؛ مبررة ذلك بأن أحداث العرض المسرحي تناولت فكرة أولياء الله على المسرح بطريقة ساخرة.