رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليانسون عند الرضع

النبأ

قد يعاني الطفل في أول أيام ولادته من الغازات والتقلصات، ولاتستطيع الأم إعطائه أي أدوية لعلاج الغازات، وينصح الأطباء في هذه الحالة بتناول الأعشاب الدافئة مثل الكراوية، وبيبي درينك.

ويجب على الأم وخاصة حديثة العهد بالأمومة توخي الحذر من مشروب اليانسون، فعلي الرغم من أن اليانسون من الأعشاب المفيدة جدا للصحة، ويعتبر مهدئ لأعصاب الأطفال، ويستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية، إلا أن اليانسون يعد من الأعشاب الخطيرة التي لا يجب تقديمها للأطفال الرضع بكثرة.
 
ويوضح الدكتور -محمد إبراهيم شقوير- أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة- أن مشروب اليانسون الدافئ له فوائد عديدة ولاسيما عند الرضع وحديثي الولادة، فاليانسون يعتبر فاتح لشهية الطفل، وهو فعال جدا للأطفال الرضع حيث يساعد في القضاء على المغص والغازات الموجودة في بطن الطفل، كما أنه مدر هام للبول.

لكن يفضل عدم الإفراط في تناول شرب اليانسون، وعدم إعطاء الرضيع أكثر من نصف ملعقة يانسون في اليوم، وذلك لأن اليانسون يحتوي على مادة (الأنيتول) والتي يكون لها تأثير سام وخطير علي العصب المركزي في جسم الإنسان، حيث يؤدي إلى البلاهة عند الطفل الرضيع، وذلك نظرا لأن الجهاز العصبي الموجود عند الطفل الرضيع يكون غير مكتمل النمو.