رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم السبت 4 - 3 - 2017.. تصفية مسئول «التفخيخ» بداعش

الأحداث في العراق
الأحداث في العراق - أرشيفية


ينشر موقع «النبأ»، أخبار العراق، اليوم السبت، 4 - 3 - 2017، والتي تشهد أحداثًا «ساخنة»، ومنها قتل مسئول التفخيخ في داعش، وتفجير سيارات مفخخة في الرمادي، وإليكم أخبار العراق.


أخبار العراق.. نائبة أيزيدية عراقية تطالب بوقف المواجهات المسلحة الكردية
طالبت النائبة العراقية عن الكرد الأيزيديين فيان الدخيل، الأطراف المتصارعة بالتوقف عن "العبث بأمن قضاء سنجار" ذى الغالبية الأيزيدية غرب الموصل بمحافظة نينوى، فى أعقاب اشتباكات بين حزب العمال الكردستانى التركى وبيشمركة "روج افا" السورية الموالية للحزب الديمقراطى الكردستاني.


وقالت فيان الدخيل، فى تصريح، أن المشكلة الرئيسية تتمثل فى وجود مقاتلى حزب العمال الكردستانى فى منطقة «سنجار».


وأضافت: إننا نتابع بقلق بالغ التطورات المؤسفة فى سنجار والاقتتال الذى اندلع بين قوات  «بى كى كيه» وبيشمركة "روج آفا" السورية.. مشيرة إلى مقتل اثنين من حزب العمال خلال المواجهات.


واعتبرت المواجهات المسلحة أمرا مؤسفا ويمثل تهديدا لامن واستقرار أهل سنجار التى ما زالت تنزف وجعا والما بعد جرائم عصابات داعش بحقهم.


ودعت فيان الدخيل كافة الاطراف الى اللجوء الى الحكمة والحوار لانهاء الخلافات، مشيرة الى أن المشكلة الرئيسية هى تواجد قوات حزب العمال فى ارض تتبع الدولة العراقية الاتحادية ومشمولة بالمادة 140 التى ستقرر مصيرها بالانضمام الى اقليم كردستان او البقاء ضمن العراق الاتحادى.


وأعربت عن ثقتها برئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزانى وسياساته الحكيمة من أجل تطويق الاحداث وعدم اتساع شرارتها وانهتاء الازمة قبل ان يستغلها اعداء الشعبين العراقى والكردي.

على صعيد متصل، كشف مستشار رئيس إقليم كوردستان هيمن هورامى عن ان قوات البيشمركة توصلت مع العمال الكردستانى إلى هدنة فى ناحية سنونى التابعة لقضاء سنجار بنينوي.


أخبار العراق.. طيران التحالف الدولى يقتل مسئول التفخيخ فى «داعش» غربى الموصل
قتل طيران التحالف الدولى مسؤول التفخيخ فى ولاية نينوى بتنظيم «داعش» الإرهابى، بقصف سيارته فى الساحل الأيمن غربى مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالى العراق.


وذكرت خلية الإعلام الحربى بقيادة العمليات المشتركة، أن بناء على معلومات مديرية الاستخبارات العسكرية دمر طيران التحالف الدولى سيارة مسؤول التفخيخ الإرهابى «أبو حمزة المغربي»، وسائقه الخاص المكنى "أبو ضياء المهاجر"، وهو مغربى الجنسية فى طريق العريبى - الإصلاح الزراعى غربى الموصل.


وكان خطيب فى تنظيم داعش غرب الموصل تحدث عن قصف طائرات أمريكية ست مقرات للتنظيم ، وقال إنه تم اعدام من وصفهم بالمتخاذلين ، وجدد الدعوة إلى خلايا داعش النائمة لضرب الغرب فى العمق.


وقال "أبو ياسين" وهو عراقى الجنسية فى العقد الخامس من العمر بمسجد غربى الموصل، وفق مصادر محلية عراقية، إن الطائرات الأمريكية استهدفت مقرات التنظيم خلال أسبوع لاستهداف زعيم التنظيم أبو بكر البغدادى لكنها فشلت.


كما تحدث خطيب من داعش فى مركز قضاء تلعفر غرب الموصل خلال خطبة الجمعة اليوم عن ما وصفها بخيانة أولى القربى فى الموصل والتى أدت إلى خسائر بالتنظيم.


أخبار العراق.. تفجير سيارة مفخخة غرب «الرمادي»
قال قائد شرطة محافظة الأنبار العراقية، اللواء هادي رزيج، اليوم الجمعة، إنه تم تفجير سيارة مفخخة تحت السيطرة غرب الرمادى مركز محافظة الانبار، دون وقوع خسائر.


وأضاف «رزيج»، فى تصريح صحفي، أن قوة من مديرية مكافحة الإجرام بشرطة الأنبار والأمن الوطنى تمكنت من تفجير سيارة مفخخة تحت السيطرة فى منطقة الكيلو 36 غرب مدينة الرمادي.


وتابع:«السيارة تم تفجيرها بعد أن تمكن سائقها من الهروب بسيارة أُخرى كانت تسير خلف السيارة التى تم تفجيرها»، نافيا وجود خسائر بشرية أو مادية خلال عملية التفجير.