رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الخميس 2 - 3 - 2017

العراق - أرشيفية
العراق - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الخميس، 2 - 3 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. القوات العراقية تصد هجوما لداعش غرب الموصل

قال ضباط عراقيون، إن القوات العراقية المتقدمة فى معقل تنظيم داعش فى غرب الموصل صدت هجوما مضادا للتنظيم خلال أحوال جوية سيئة فى الساعات الأولى من اليوم الخميس.

وأوضح ضابط كبير لرويترز، أن بعض مقاتلى التنظيم تمكنوا من الاقتراب من الوحدات العراقية الخاصة فى الجزء الجنوبى الغربى من المدينة متخفين وسط أناس نزحوا بسبب القتال. 

أخبار العراق اليوم.. مقتل مدنيين ودواعش فى هجوم على مسجد غرب الموصل

قال ثلاثة من سكان الموصل، اليوم الخميس، إن عددا من المدنيين وأعضاء فى تنظيم داعش، قتلوا فى هجوم على مسجد يديره التنظيم فى غرب مدينة الموصل العراقية أمس.

وأضاف السكان، أن ضربة جوية استهدفت جامع عمر الأسود فى حى الفاروق بوسط المدينة القديمة، مشيرين إلى أن المنازل المجاورة تضررت أو انهارت بسبب الانفجار دون إعطاء تقديرات دقيقة لعدد القتلى والجرحى نظرا لأن التنظيم يقيد تحركاتهم.

وقال متحدث باسم التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة، إنه لا يعلم بهجوم استهدف المسجد.

فيما أكد ضباط بالإعلام العسكرى العراقى أن المعركة مستمرة وإن القوات تستهدف داعش أينما كانت لكنهم أحجموا عن ذكر استهداف هذا المسجد بعينه.

وعندما سيطرت داعش على الموصل فى 2014 أمرت أفراد الشرطة والجيش العراقى الذين ظلوا فى المدينة بالذهاب إلى نفس المسجد.

وكان عليهم تسليم أسلحتهم والتسجيل فى قاعدة بيانات التنظيم المتشدد مقابل تصريح مرور يحول دون اعتقالهم وإعدامهم عند نقاط تفتيش أقامها المتشددون.

واستعادت القوات العراقية السيطرة على شرق الموصل فى يناير بعد قتال دام 100 يوم وبدأت هجومها على الأحياء الواقعة غربى نهر دجلة يوم 19 فبراير.

أخبار العراق اليوم.. توقف ضخ النفط من حقول كركوك بالعراق بسبب البحث عن متفجرات

قالت مصادر من قوات الأمن الكردية ومسؤولون تنفيذيون بقطاع النفط إن ضخ الخام توقف من حقول كركوك بشمال العراق اليوم الخميس بعد نشر قوات كردية فى المنطقة للبحث عن متفجرات يتردد أن تنظيم"داعش" زرعها.

وقال مسؤول تنفيذى كبير بشركة نفط الشمال التى تديرها الدولة "أصدروا أمرا بإغلاق محطة الضخ لأسباب أمنية مما أدى إلى توقف صادرات نفط كركوك إلى تركيا"، كان المسؤول التنفيذى يشير إلى قوات الأمن الكردية التى تسيطر على المنطقة منذ 2014 عندما انسحب الجيش العراقى أمام تقدم تنظيم الدولة الإسلامية. وأكد ضابط أمن كردى السيطرة على محطة ضخ النفط.

وقال المسؤول التنفيذى إن حقول كركوك كانت تضخ نحو 120 ألف برميل يوميا فى خط الأنابيب قبل التوقف.