رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل يوم سؤال طبي.. كيف تعرف أنك مصاب بـ"فيروس سي"

فيروس سي- أرشيفية
فيروس سي- أرشيفية


تنشر "النبأ"، عددًا من الأسئلة الشائعة التي تشغل بال المرضى، ولا يعرفون إجاباتها، وكيفية التخلص من آلامهم الدائمة، وذلك بالتعاون مع المعمل المركزي لوزارة الصحة، إذ ستكون الإجابات موثقة من قبّل أساتذة المركز كل في تخصصه.


-عند إجرائك لتحليل الدم لاستخراج الشهادة الصحية من أجل السفر لإحدى الدول العربية، فوجئت بوجود أجسام مضادة للالتهاب الكبدي سى.. فهل هذا يعنى أنك مريض؟


عندما يكون التحليل الأول للأجسام المضادة لفيروس سى إيجابيًا لا يعنى أنك مريض بفيروس نشط ويحتاج فحوص أخرى، نظرًا لأن فيروس "سى" بطيء وكسول وأعراضه المرضية ومشكلاته بطيئة الحدوث وهو ما يعطى فرصة للبحث والعلاج.


وتختلف الإصابة بالفيروس ومضاعفاته من فرد لآخر ومضاعفات فيروس "سى" قد لا تحدث إذا اتبع المريض العلاج المناسب والغذاء الصحي والمتابعة الطبية الدقيقة، إذ يحدث بعد فترة من الإصابة بالفيروس التهاب كبدي يكون في 15 % من الحالات التهابًا حادًا، وقد يستطيع الجسم التخلص منه تلقائيا "وذلك في حالة كون الجهاز المناعي للشخص المصاب يعمل بصورة جيدة ومتوازنة" دون أية عواقب على المدى البعيد.


وللبحث عن أجزاء من الفيروس يجب عمل تحليل الحامض النووي RNA، كما أن هناك طريقة أكثر شيوعا هي تحليل PCR، بالإضافة لتحليل إنزيمات الكبد، وهو تحليل إنزيمات الكبد أوSGOT وٍSGPT، وتسمى أيضًا ALT وAST بالدم الذي يقيس مستوى هذه الإنزيمات الكبدية التي تنتج بكميات كبيرة في حالة التهاب الكبد مثل حالات الالتهاب الكبدي الفيروسي سي، وحالات الالتهاب الكبدي الأخرى، وحالات مرضية غير ناتجة عن مرض بالكبد.


وتمثل هذه الإنزيمات مؤشرًا أوليًا لدرجة أو شدة الالتهاب الكبدي، وإن كانت ليست مؤشرًا دقيقًا، وفى كل الأحوال لا يرتبط مستوى هذه الإنزيمات بكفاءة الكبد أو مدى قيامه بعمله، حيث إن لذلك تحاليل أخرى مثل الألبيومين، وزمن البروثرومبين والصفراء والتي تعرف بوظائف الكبد. 


على الجانب الآخر، فإن مستوى هذه الإنزيمات في الكثير من مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي سي يكون طبيعيًا، وفى هذه الحالة يجب متابعة التحاليل كل ثلاثة إلى ستة أشهر للتيقن من استمرارها في المستوى الطبيعي.