رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الثلاثاء 28 - 2 - 2017

داعش ليبيا - أرشيفية
داعش ليبيا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الثلاثاء، 28 - 2 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. داعش ليبيا يجبر فلبينيات على تقديم الخدمات الطبية

قالت ممرضة فلبينية كانت محتجزة لدى تنظيم داعش فى مدينة سرت الليبية أن التنظيم أجبرها هى وزملاءها على علاج المتشددين وتقديم تدريب طبى لهم. حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز عربية.

والممرضة ضمن مجموعة تضم سبع نساء ورجلا وطفلا عمره عشرة أشهر يجرى ترحيلهم من ليبيا إلى الفلبين. وتم تحرير المجموعة من سرت عندما طردت قوات محلية تنظيم داعش من المدينة فى العام الماضى.

كان التنظيم سيطر على سرت بالكامل فى مطلع 2015 وحولها إلى معقله فى شمال أفريقيا واحتجز عشرات الأسرى الأجانب.

والمواطنون الفلبينيون موظفون طبيون كانوا ضمن العمال الأجانب الموجودين فى المدينة عندما خضعت لسيطرة التنظيم المتشدد.

وقالت الممرضة للصحفيين فى العاصمة طرابلس ى "عندما عرفوا أننا مسلمون أطلقوا سراحنا لكن بشرط مشدد وهو أنه يجب علينا أن نعمل كممرضات فى المستشفى التابع لهم واضطررنا لأن نقدم للتنظيم دورة تدريبية على الإسعافات الطارئة والتمريض."

وأضافت "كان وقتا رهيبا. كنا نعيش فى خوف كل يوم. لم نكن ما سيحدث فى اليوم التالى. وهددونا بالقتل إذا غادرنا سرت."

كان العمال الفلبينيون يعملون فى المستشفى الرئيسى فى سرت الذى استخدمه تنظيم داعش لعلاج مقاتليه الجرحى إلى أن تم طرده من وسط سرت فى أغسطس.

وانسحب المتشددون فيما بعد صوب معقلهم الأخير قرب ساحل سرت وأخذوا معهم المعدات الطبية والأسرى الأجانب.

أخبار ليبيا اليوم.. وزير خارجية حكومة الوفاق الليبى يجتمع مع وزير شؤون أسيا والكومنولث

اجتمع وزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطنى الليبية، محمد سيالة، مع الوك شارما وزير شؤون اسيا والباسيفيك والكومنولث البريطانى، وذلك على هامش مشاركته فى الدورة الرابعة والثلاثين لمجلس حقوق الانسان بقصر الأمم فى جنيف .

وتطرق الاجتماع إلى أهمية تعزيز حقوق الإنسان فى ليبيا، حيث أكد سيالة حرص المجلس الرئاسى وحكومة الوفاق الوطنى على تعزيز حقوق الإنسان فى ليبيا، مشيدا بالتعاون القائم فى هذا المجال بين السلطات المختصة فى ليبيا وبعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا. 

كما أشاد سيالة بالتعاون القائم كذلك بين ليبيا والحكومة البريطانية فيما يتعلق بدعم تنفيذ الاتفاق السياسى الموقع فى الصخيرات.

وقدم سيالة خلال هذا اللقاء إحاطة مختصرة لسير العملية السياسية فى ليبيا ومساعى المجلس الرئاسى لجمع شمل كافة الأطراف الليبية لتحقيق المصالحة الوطنية التى حتما ستسير بليبيا نحو الاستقرار والتقدم والازدهار.

ومن جانبه، أعرب الوزير البريطانى عن شكره وتقديره للدور والجهود التى يقوم بها المجلس الرئاسى وحكومة الوفاق للارتقاء بحقوق الإنسان وتحقيق ما يصبو اليه الشعب الليبى فى العيش الكريم.