رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الثلاثاء 28 - 2 - 2017

سوريا - أرشيفية
سوريا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الثلاثاء، 28 - 2 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. أردوغان: المعركة التالية في سوريا ستكون في منبج

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن "قوات المعارضة السورية المدعومة من تركيا ستتحرك صوب بلدة منبج في شمال سوريا، بعد إكمال عمليتها في الباب مثلما كان مخططاً في الأساس".

وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي في أنقرة قبل بدء زيارة رسمية لباكستان إنه "يتعين تحريك وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها تركيا منظمة إرهابية، إلى شرق نهر الفرات".

كما استبعد الرئيس التركي أي فرصة للتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية التي تضم وحدات حماية الشعب الكردية. 

أخبار سوريا اليوم.. اشتباكات عنيفة في أطراف دمشق والغوطة الشرقية

تتواصل الاشتباكات بوتيرة عنيفة بين قوات النظام والمليشيات الموالية له، والفصائل الإسلامية المقاتلة، من بينها جيش الإسلام وحركة أحرار الشام الإسلامية، في أطراف بلدة حزرما الواقعة في منطقة المرج بغوطة دمشق الشرقية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، أن "الاشتباكات ترافقت مع قصف متبادل ومكثف بين الطرفين، واستهدافات نجم عنها إعطاب عربتين مدرعتين لقوات النظام، ومعلومات عن قتلى وجرحى في صفوف عناصره والمليشيات التابعة له، كما تدور اشتباكات بين مقاتلي لواء فجر الأمة وعناصر النظام في جبهة غرب أتستراد حرستا بالغوطة الشرقية". 

فيما شهدت منطقة الأوتستراد الدولي دمشق، حمص إطلاق نار استهدف نقاط على الطريق، مما تسبب بإصابة شخص بجراح، في حين وردت معلومات عن سقوط قذائف على منطقة قرب مطار دمشق الدولي، وتسببها بسقوط جرحى".

وتجددت الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، وفيلق الرحمن من جهة أخرى، في جبهة معمل كراش بحي جوبر الواقع عند الأطراف الشرقية للعاصمة، إثر هجمات نفذتها قوات النظام في محاولة لتحقيق تقدم في المنطقة، وترافقت الاشتباكات مع استهدافات متبادلة بين الجانبين.

كما تستمر الاشتباكات بشكل عنيف بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جانب، ومقاتلي اللواء الأول وفيلق الرحمن من جانب آخر، في بساتين حي برزة الدمشقي بأطراف العاصمة الشرقية، وسط قصف لقوات النظام على مناطق الاشتباك وأطراف حي برزة.

أخبار سوريا اليوم.. تقدم الجيش السورى يفتح حلقة وصل جديدة إلى المناطق الكردية

فتح التقدم الذى أحرزه الجيش السورى، ضد تنظيم داعش فى شمال سوريا، حلقة وصل جديدة بين المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة فى غرب سوريا والشمال الشرقى، الذى يهيمن عليه الأكراد مما يعيد رسم خريطة الصراع قرب الحدود التركية، حيث استمرار التقدم يفتح شريانا للتجارة بين الشمال الشرقى الذى يضم 70 فى المئة من نفط سوريا وأراضى زراعية خصبة وبين الغرب مركز الصناعة فى سوريا.

زكان الجيش حقق تقدمًا إلى الجنوب من منطقة تشن فيها تركيا والمعارضة المسلحة المتحالفة معها حملة خاصة بهما لتكوين منطقة عازلة لإبقاء تنظيم داعش والجماعات الكردية بعيدا عن الحدود التركية.

ووصلت قوات الحكومة السورية الآن إلى مشارف منطقة تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية التى تجنبت فى الأغلب الصراع مع دمشق لكن تركيا تنظر إليها على أنها امتداد لحزب العمال الكردستانى المحظور الذى يقود تمردا مسلحا منذ ثلاثة عقود على الأراضى التركية.

والمنتقدون لوحدات حماية الشعب الكردية يتهمونها بالتعاون مع دمشق فى الحرب السورية، واستبعد المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، وهو تحالف من الفصائل المسلحة تهيمن عليه وحدات حماية الشعب الكردية- احتمال حدوث اشتباك مع الجيش السوري.

وأضاف المتحدث طلال سلو، من ناحية التجارة والناحية المدنية يعتبر (تقدم الجيش السوري) شيئا جيدا لنا الآن.. حاليا صار فى رابط مع (بين) الريف الشمالى بالكامل."