رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

24 شهرًا كفيلة بتطوير القواعد النحوية واللغوية لدى الأطفال

اللغة عند الأطفال-
اللغة عند الأطفال- صورة تعبيرية


أكد علماء النفس على ضرورة تعليم الأطفال المهارات اللغوية والقواعد النحوية في سن مبكر، مشيرين إلى أن قدرتهم على فهم كل ما يتعلق باللغة تزيد مع مرور الوقت من خلال اكتساب المهارات والخبرات، وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 
وقال مايكل فرانك، أستاذ علم النفس بجامعة ستانفورد الأمريكية، إنه من الممكن تطوير المهارات اللغوية عند الأطفال في سن مبكر، ولكن إمكانية فهم القواعد النحوية تختلف من شخص لآخر نظرًا لأنها ترتبط بالقدرات العقلية.


وأضاف "فرانك" أن اللغة هي أول خطوة يخطوها الأطفال لكي يعوا أنهم بشر، وأن تعليم اللغة عند الأطفال يبدأ بتقليد الكبار أو ترديد ما يسمعونه ممن حولهم ولكن مع مرور الوقت يحاولون تكوين المفردات الخاصة بهم، موضحًا أن قدرة الأطفال على فهم كل ما يتعلق بقواعد اللغة من الممكن أن يتطور في غصون 24 شهرًا.


ونصح "فرانك" الآباء والأمهات بتسجيل كل ما يقوله أطفالهم مع بداية تعلمهم الكلام لمعرفة مدى قدراتهم مع الإشارة إلى ضرورة مراقبة الطفل لملاحظة إلى أي مدى وصلت مهاراته اللغوية مع مرور الوقت.




وأشارت "ديلي ميل" إلى أن الباحثين في علم النفس يستعينون ببرنامج يسمى "ورد بانك" لمعرفة مدى قدرة الأطفال على فهم واستيعاب المهارات اللغوية والقواعد النحوية ومعرفة ما إذا كانت هذه المهارات فطرية أم أنها نتيجة خبرات مكتسبة مما يشاهدونه من العالم المحيط بهم.