رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجآة صادمة: السجائر الإلكترونية أكثر خطورة من التبغ

السيجارة الإلكترونية
السيجارة الإلكترونية


وجدت مجموعة من الأبحاث الجديدة أن السجائر الإلكترونية قد تكون أكثر خطورة من السجائر العادية، حيث من الممكن أن يتسبب الدخان الخارج منها في السكتة الدماغية.

وفي دراسة أقيمت بجامعة تكساس الأمريكية، أجريت على الفئران، وعُرضت نتائجها في المؤتمر الدولي للجلطات لرابطة القلب الأمريكية في ولاية هيوستين، أثبتت أن التعرض للمواد الكيميائية في الشعب الهوائية يزيد من خطر جلطات الدم القاتلة عن طريق إتلاف الدماغ.

وتوصل الخبراء إلى أن السجائر الإلكترونية ليست أكثر أمانًا، في الواقع، فإنها قد تشكل خطرا أكبر من السجائر، حيث أظهرت النتائج أن التعرض بشكل منتظم لدخان تلك السجائر يقلل من كمية الجلوكوز في الدماغ، والوقود اللازم لتعزيز الخلايا العصبية، بالإضافة إلى تعرض الدم للتخثر، مما يجعل النزيف في المخ أكثر احتمالا.

وقال صاحب الدراسة علي إحسان صيفات: إن التعرض للسجائر الإلكترونية يقلل من امتصاص الجلوكوز في الدماغ، والتعرض لهذا الدخان لمدة 30 يوما يؤدي إلى تخثر الدم، ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة.

يأتي ذلك على الرغم من الدراسات التي أكدت أن السجائر الإلكترونية أكثر أمانا بكثير وأقل سمية من تدخين التبغ، حيث أكدت انخفاض نسبة المواد المسببة للسرطان بنسبة 97.5%، ولكن لم تذكر الأعراض الجانبية التي ذكرتها الدراسة الأخيرة.