رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تطبيق جديد ينقذ الفتيات من التحرش!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أطلقت الشرطة اليابانية تطبيقًا جديدًا، يساعد الفتيات على تجنب التحرش الجنسي، عن طريق تحذيرهم من بعض الأماكن المشبوهة التي سبق وأن وقع بها حوادث تحرش سابقة.


ويحمل التطبيق الجديد اسم "Mimamotchi" على متجر جوجل بلاي، وتم إطلاقه في اليابان الشهر الماضي، وأنشئ خصيصا للمساعدة على إبقاء النساء والأطفال آمنين في الشوارع.


ويستخدم التطبيق المجاني "GPS" لتحديد موقع المستخدم، ثم يحدد بعض الأماكن على الخريطة التي تظهر باللون الأحمر، ليحذر الفتيات والأطفال بأن تلك الأماكن سبق وأن وقع بها حوادث تحرش، مع إظهار بعض الأماكن الأخرى التي تقع بها هجمات أكثر.


ولاقي التطبيق إعجاب الفتيات اليابانيات، رغم إمكانية وقوع الجرائم الجنسية في أي مكان للمرة الأولى وبالتالي لن يكون التطبيق على علم بها، ولكن يرى الفتيات أنه إذا كانت هناك مناطق ينتشر فيها التحرش بشكل ملحوظ عن غيرها، فسوف يساعد هذا التطبيق على حل المشكلة.


ويطلق التطبيق صوت إنذار واستدعاء الشرطة تلقائيًا حال وقوع أي حادث تحرش، من خلال الضغط على زر واحد به، كما يمكن إرسال رسالة إلى أقرب مركز شرطة من خلاله، تفيد بتعرض المرأة للتحرش، حال عدم استطاعتها الكلام.


من جانبه، قال مطور التطبيق، ماساكو تسورو، المفتش في شرطة إقليم فوكوكا الياباني: "نريد أن يكون الجمهور أكثر وعيًا لمنع الجريمة"، ونأمل أن تكون خطوة في الاتجاه الصحيح".