رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأمر.. "الكهرباء" تُجري حوارًا مجتمعيًا مع أهالي مطروح بشأن "مشروع الضبعة"

محطة نووية - أرشيفية
محطة نووية - أرشيفية


تنظم وزارة الكهرباء والطاقة بالتعاون مع محافظة مطروح، يوم السبت المقبل، حوارًا مجتمعيًا، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، واللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، بأرض المحطات النووية بالضبعة، للإعلان عن تفاصيل المحطة النووية والمردود الإيجابى للمشروع، على المجتمع بالضبعة ومحافظة مطروح ومصر عامة.


وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أن السبب الحقيقى وراء هذا المؤتمر، هو الاتفاقية التى وقعت عليها مصر والتى تنص على عقد حوار مجتمعى مع أهالى المنطقة لمعرفة صلاحية المكان، وتوعية الأهالى بأهمية المحطة النووية وفوائدها السياسية والاقتصادية على المجتمع المصرى، مشيرا إلى أن العقد ألزم وزارة الكهرباء بهذا الحوار.


وأضاف المصدر أن مصر حتى الآن لم توقع سوى عقدين فقط من عقود هذا المشروع، موضحا أن كل عقد يتعدى الألفين ورقة، وهو رقم كبير بالنسبة للعقود التى توقعها الوزارة.


وأشار المصدر إلى أن الوزارة مستمرة فى التفاوض للحصول على باقى العقود، منوها إلى أن مشروع الضبعة يحتوى على أربع عقود لم يوقع منها سوى اثنين فقط.


يذكر أن مصر حصلت على قرض بقيمة 25 مليار دولار بشروط ميسرة من الحكومة الروسية لتمويل المشروع، يسدد على 33 سنة، حيث يتم السداد من عائد بيع الطاقة المولدة من المشروع من دون تحميل الأجيال القادمة أى أعباء مالية، وأن بنود العرض الروسى تتضمن قيام مصر بسداد قيمة المحطة النووية بعد الانتهاء من إنشائها وتشغيلها، وإنشاء مصانع روسية فى مصر لتصنيع مكونات المحطة، وهذا سيسهم فى تطور الصناعات المحلية.


تكلفة المشروع الإجمالية، تقدر بنحو 29 مليار دولار، سيمول الجانب الروسي بـ25 مليار دولار، على أن يتكلف الجانب المصري ما يقرب من 4 مليارات دولار.


كما أن أرض الضبعة تستوعب 8 محطات نووية تتم على 8 مراحل، المرحلة الأولى تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجا وات بإجمالى قدرات 4800 ميجا وات.