رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إنقاذ سلحفاة صغيرة بشواطئ مرسى مطروح

إنقاذ سلحفاة صغيرة
إنقاذ سلحفاة صغيرة


تمكنت إدارة المحميات الشمالية بوزارة البيئة، من إنقاذ "سلحفاة صغيرة" تم العثور عليها من قبل أحد الصيادين بأحد شواطئ مرسى مطروح، وتم إعادة إطلاقها إلى بيئتها الطبيعية، بعد التأكد من سلامتها و بعد انخفاض سرعة الرياح و الأمواج بالبحر المتوسط.


وتحركت مجموعة الإنقاذ السريع لمحميات المنطقة الشمالية، بعد نشر خبر على مواقع التواصل الاجتماعي، يفيد بعثور أحد الصيادين على سلحفاة صغيرة بأحد شواطئ مرسى مطروح، حيث تم التواصل معه و إرشاده على طريقة الاحتفاظ بالسلحفاة بشكل آمن بوضعها داخل إناء به مياه من البحر إلى أن تم إطلاقها، أمس الجمعة.


وقال المهندس محمد العيسوى، مدير محميات المنطقة الشمالية، أنه تم وضع الشاطئ الذي تم العثور على السلحفاة فيه ضمن خطة الرصد، ربما تكون السلحفاة خرجت منه، حيث تقوم السلحفاة إلام بالخروج للشاطئ سنويًا لوضع البيض خلال الفترة من منتصف يونيو، وحتى منتصف سبتمبر كل عام.


وأضاف، أن إناث السلاحف تضع نحو 120 بيضة، وتبلغ فترة فقس البيض وخروج صغار السلاحف حوالي 55 يوم.


من جانبه، قال المهندس أحمد سلامة، رئيس قطاع حماية الطبيعة، إنه جاري الإعداد حاليًا لمشروع كبير لرصد السلاحف البحرية بالبحر المتوسط، مدته ثلاث سنوات بالتعاون مع وزارة البيئة، ومركز النشاط الإقليمي للمناطق المتمتعة بحماية، خاصة بدول حوض البحر المتوسط، سيتم من خلاله مسح كافة الشواطئ المصرية والعمل على نشر التوعية والتدريب والرصد.