رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التفاصيل الكاملة لتهريب المبيدات "المُسرطنة" إلى مصر

المبيدات المسرطنة
المبيدات المسرطنة


لم يكد يُعّلن عن التعديل الوزاري، الذي جرى قبل يومين، حتى تقدمت النائبة مارجريت عازر ببيان عاجل لرئيس المجلس، ضد وزير الزراعة الجديد عبد المنعم البنا، بخصوص ما وصفته بـ "تهريب مبيدات إسرائيلية إلى مصر".


من جانبه، قال الدكتور جمال أبو المكارم، عضو لجنة الآفات الزراعية سابقًا، إن حدود مصر مفتوحة أمام التهريب، مشيرًا إلى أن تهريب المبيدات كان نشطا جدًا عقب ثورة يناير، إذ دخل البلاد عددًا كبيرًا من المبيدات المُهربة عبر الحدود مع غزة والأردن.


وأضاف، أن وزارة الزراعة سمحت بدخول مبيدات ضارة أبرزها "بروميد المثيد" الذي يسبب أضرارًا على طبقة الأوزون وعلى صحة الإنسان والحيوان، بالإضافة إلى مبيد "التيميك" المحُرم دوليًا لأنه مُسرطن، ومبيد "المانكوزيب" المُصنف ضمن الفئة "B" على إمكانية تسببه في مرض سرطان الغدة الدرقية.


ولفت أبو المكارم إلى صدور قرارات بمنع هذه المبيدات من الاستخدام في عهد كل من الدكتور يوسف والي، والمهندس أحمد الليثي وزيري الزراعة السابقين، إلا أنه لا يزال مستخدم من قبل المزارعين.


وصدرت 5 قرارات بخصوص منع تداول عدد من المبيدات اكُتشفت سميتها وتسببها في أمراض السرطان، إذ صدر قرار وزير الزراعة أحمد الليثي رقم 719 في يونيو 2005، بمنع 42 مادة فعالة يتم استخدامها في 162 نوع من المبيدات، بالإضافة إلى قرار وزارة الزراعة عام 1977 بمنع استخدام المبيدات الكلورينية، ثم قرار مجلس الشعب عام 1994 الذي منع استخدام المبيدات لمقاومة الحشائش فى النيل والمجارى المائية، وقرار وزير التموين عام 1996 بحظر استخدام 80 مبيدًا بسبب خطورتها الشديدة على الصحة العامة.


ووصل عدد المبيدات التى صدرت قرارات بحظر استخدامها من قبَّل وزارة الزراعة والحكومة إلى 160 مبيدًا حشريًا، إلا أنه لا يزال هناك 300 نوع من المبيدات الممنوعة وشديدة السُمية مستخدمة فى الأسواق، وفقا لتقرير اللجنة المصرية للمبيدات، الصادر عام 2002.


ويوثق تقرير اللجنة، وجود نحو 12 نوعًا من المبيدات "الإسرائيلية" المدمرة للبيئة وصحة الإنسان منتشرة فى الأسواق المصرية، كما تم تحرير عدد من القضايا لبعض أصحاب المصانع والتجار الذين ينتجون المبيدات المغشوشة.


وكشف الدكتور سميح عبد القادر، أستاذ المبيدات والسموم البيئية بالمركز القومي للبحوث، عن مخالفة محلات بيع المبيدات التوصيات التي تحظر بيع مبيدات محصول القطن في المحلات، بحسب توصيات لجنة المبيدات وقانون استخدام المبيدات الذي حظر بيع المبيدات المُسجلة "مقيدة الاستخدام" إلا بموجب تصريح رسمي من مديريات الزراعة المختصة، ويكون متضمنًا اسم المبيد الموصى به والكمية ونوع المحصول، ومعدلات استخدامه.


وبيَّن أستاذ السموم البيئية، بأن أهم هذه المبيدات هى "مبيديكلورزان 48%E.C - ملاسون 57% EC - سوريلزراعي 98% سوبرفاين - كزداويل 95% E.C - نيوميل 90 % SP–بستوكس15 % E.C - مبيدريزولكستى 50 %WP.


وأشار إلى وجود عدد من المبيدات المحرمة دوليًا والموجودة فى مصر عن طريق التهريب عبر الحدود والموانئ وأخطر هذه المبيدات التي تدخل مصر مُهربة هى "الهيبتكلور – اللاندين – الكلوردين" وهى شديدة السمية.