رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الخميس 16 - 2 - 2017

اشتباكات في سوريا
اشتباكات في سوريا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الخميس، 16 - 2 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. مقتل 46 شخصا فى قصف واشتباكات بين النظام والمعارضة بسوريا

أعلنت لجان التنسيق المحلية المعارضة فى سوريا، مقتل 46 شخصا بينهم 13 طفلا و16 إمرأة فى قصف واشتباكات بين قوات النظام والمعارضة فى أنحاء متفرقة بسوريا خلال الـ24 ساعة الماضية .

ونقلت قناة "الحرة" الإخبارية الأمريكية، اليوم الخميس، عن اللجان قولها "إن مناطق فى أرياف دمشق وإدلب وحمص وحلب تعرضت للقصف من قبل قوات النظام السورى، وسط اشتباكات عنيفة بين الطرفين فى غوطة دمشق الشرقية " .

وفى محافظة درعا، أشارت اللجان إلى سقوط عدد من المدنيين فى غارات مكثفة على أحياء المدينة ومناطق فى ريفها خاضعة لسيطرة المعارضة، مضيفة أن الغارات يعتقد أنها للطيران الروسى، وجاءت ردا على هجوم جديد لمسلحى المعارضة على حى المنشية تمكنوا خلاله من السيطرة على حاجز عسكرى للقوات النظام ومدرسة كان يستخدمها لتجمعه .

من جهته أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان تعرض مناطق فى جبل التركمان بريف اللاذيقية لقصف جوى من قبل النظام السورى.

وكان التلفزيون السورى الرسمى أعلن فى وقت سابق، مقتل 20 مسلحا من تنظيم داعش بنيران قوات النظام فى ريف إدلب .. مضيفا أن قوات النظام باتت على بعد 20 كم من مدينة تدمر بريف حمص بعد سيطرتها على مواقع لتنظيم داعش فى المنطقة .

من جهته أعلن مركز حميميم الروسى بسوريا عن تسليم ما يقرب من 7 أطنان مساعدات إنسانية تم توزيعها فى 9 حملات على سكان مدينة حلب ودمشق وحمص، خلال الساعات الـ24 الماضية.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن المركز قوله فى- بيان أصدره اليوم الخميس " أنه أجرى 9 حملات إنسانية منها 6 فى مدينة حلب واثنين فى دمشق وواحدة فى حمص "، مضيفا أنه تم تسليم ما يقرب من 7 أطنان المساعدات لسكان أحياء حى الحيدرية، وحى بن زيد، وحلب القديمة والشيخ مقصود والمدارس فى مناطق الصالحين والميريديان، حيث سلم للسكان المدنيين .

وأضاف البيان أنه تم توزيع مساعدات على مناطق دير العصافير ومرج السلطان فى محافظة دمشق وضاحية المجد فى حمص .. مشيرا إلى أن أكثر من 3 آلاف مواطن سورى قد تم تقديم المساعدات الإنسانية لهم .

وأشار البيان إلى أن طائرات شحن روسية قامت بإسقاط 20 طنا من المساعدات الإنسانية الأممية لسكان مدينة دير الزور.

أخبار سوريا اليوم.. مقتل 24 مدنياً فى قصف تركى على مدينة الباب السورية

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية فى نبأ عاجل لها اليوم الخميس نقلا عن المرصد السورى بمقتل 24 مدنياً فى قصف تركى على مدينة الباب السورية .

وقال مدير المرصد رامى عبد الرحمن لوكالة فرانس برس أن "24 مدنياً على الأقل بينهم 11 طفلاً قتلوا جراء قصف مدفعى وغارات تركية على مدينة الباب فى الساعات الـ24 الاخيرة"، فى حين أعلن الجيش التركى الخميس مقتل "15 من إرهابيى تنظيم داعش" نتيجة "للعمليات العسكرية البرية والجوية" فى المدينة.

وقد أعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التركية خلوصى آكار اليوم الخميس انتهاء معركة مدينة الباب شمالى سوريا.

وذكر آكار؛ حسبما ذكرت قناة "سكاى نيوز" الإخبارية أن "العملية انتهت، ونحن الآن نقوم بتنظيف المنطقة من المفخخات".

وكان الرئيس التركى، رجب طيب أردوجان، قد قال أمس أن قوات بلاده وصلت إلى وسط مدينة الباب، وأن المعركة شارفت على نهايتها.

ومن جانبه أعلن الجيش التركى مقتل 17 عنصرا من تنظيم داعش ومسلحى المعارضة السورية (درع الفرات) المدعومة من أنقرة فى اشتباكات بينهما بشمال سوريا.

يذكر أن القوات التركية مدعومة بفصائل من المعارضة شنت فى أغسطس الماضى، حملة لطرد داعش من المناطق الحدودية، بالإضافة إلى وقف تمدد المقاتلين الأكراد.

أخبار سوريا اليوم.. المعارضة السورية المسلحة تنضم لمشاورات أستانة قبيل الاجتماع العام

انضم ممثلو المعارضة السورية المسلحة، إلى المشاورات الجارية فى العاصمة الكازاخية أستانة قبيل الاجتماع العام للقاء.

وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، اليوم الخميس، أن الناطق باسم وفد فصائل المعارضة المسلحة أسامة أبو زيد قد وصل إلى فندق ريسكوس الذى تجرى فيه محادثات الوفود.

ومن المنتظر أن يُعقد الاجتماع العام للقاء أستانة فى تمام الساعة الرابعة مساء اليوم، حسب التوقيت المحلى لكازاخستان.

وكان مصدر مقرب من مفاوضات أستانة لحل الأزمة السورية أعلن أن رئيس وفد الفصائل المسلحة السورية المعارضة ممثل "جيش الإسلام" محمد علوش، وصل اليوم إلى العاصمة الكازاخية للمشاركة فى المحادثات السورية، وأن ممثلى 9 جماعات معارضة مسلحة يشاركون أيضا بالمحادثات.