رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. ضبط صاحب شركة استثمار يزور أوراق رسمية للاستيلاء على أراضي الدولة

النبأ

 

نجحت مباحث الأموال العامة من ضبط  شخصًا يمارس نشاطاً إجرامياً في تزوير المحررات الرسمية وتقليد الأختام الحكومية واستخدامها في الاستيلاء على الأراضى المملوكة للدولة منها "هيئة الأوقاف المصرية ،ووزارة  الزراعة، وهيئة المجتمعات العمرانية" وأيضاً المملوكة للغير "ملكية خاصة".


ووردت معلومات للواء على سلطان مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة تفيد بقيام أحد أصحاب شركات الاستثمار الزراعي بتزوير العديد من المحررات الرسمية وتقليد الأختام الحكومية المعتمدة لها، واستخدامها في الاستيلاء على الأراضي والعقارات المملوكة للدولة وللغير وبيعها لآخرين بموجب تلك المستندات المزورة.


وأسفرت التحريات عن أن وراء ذلك النشاط المدعو "رأفت.ع.ع" 49 سنة، صاحب ومدير شركة للاستصلاح الزراعي ومقيم بالجيزة.


وتبيّن خلال التحريات، أن المتهم سابق إتهامه في قضية تزوير محررات رسمية، إذ استغل خبرته في مجال بيع وتسجيل أراضى الاستصلاح الزراعي والعقارات وبدأ بالبحث عن الأراضي التي توفى مالكيها أو المقيمين بالخارج ثم قام بتزوير عقود بيع على مالكيها وتوكيلات عليهم أو  تزوير عقود تفيد ملكيته لأراضى مملوكة لوزارة الأوقاف أو الهيئة  العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة ثم يقوم برفع دعوى  قضائية بصحة التوقيع على عقود البيع ثم تسجيلها في الشهر العقاري وبيعها لضحاياه  بمبالغ مالية طائلة.


عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم ،وعثر بمسكنه على:

عدد 4 بصمات كلاشيه مزورة لخاتم شعار الدولة المنسوب لـ "هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، الهيئة العامة للتنمية الصناعية، الجمعية التعاونية لإسكان المهنيين العاملين بإحدى الدول العربية".

كمية من الخطابات المنسوبة إلى وزارة الأوقاف خالية البيانات وممهوره بخاتم شعار الدولة المقلد والمنسوب لوزارة الأوقاف "معده للتزوير" وملئها بما يفيد أن وزارة الأوقاف قد وافقت على بيعه لقطع أراضى أو عقارات من ممتلكاتها .

عدد 4 بطاقة حيازة زراعية خالية البيانات، وممهورة بشعار الدولة المقلد والمنسوب لوزارة الزراعة  "معدة للتزوير ".

مجموعة من الخطابات المنسوبة لوزارة التجارة و الصناعة "الهيئة العامة للتنمية الصناعية " التي تفيد الموافقة على تخصيص قطع  أرضى لأشخاص  بعضها خالي البيانات وجميعها ممهور بخاتم شعار الدولة المقلد منسوب للهيئة وتوقيع مقلد منسوب لنائب رئيس الهيئة.

كمية من الخطابات المنسوبة إلى الجمعية التعاونية لإسكان المهنيين المصريين  العاملين بإحدى الدول العربية تفيد تخصيص قطع أراضى بمدينتي السادس من أكتوبر و 15 مايو   للعديد من الأشخاص جميعها ممهورة بخاتم شعار الدولة المقلد المنسوب إلى جهاز مدينة 6 أكتوبر.

مجموعة من التوكيلات الخاصة بالتنازل عن أراضى وشقق لصالح المتهم بعضها منسوب إلى أجانب من جنسيات مختلفة مقيمين خارج البلاد ممهوره بخاتم شعار الدولة المقلد وبصمه خاتم مكتب تصديقات وزارة الخارجية.

مجموعة من عقود البيع لتمليك قطع أراضى بأماكن مختلفة " 6 أكتوبر، مدينه 15 مايو، مدينه العبور، مرسى مطروح ، دمنهور، طوخ، طنطا، أسكندرية، مدينه السادات" ممهورة بتوقيعات مزورة لمالكيها بعضها ممهور بخاتم شعار الدولة المقلد المنسوب إلى مكاتب الشهر العقاري المختلفة.

عدد 3 صورضوئية لعقود بيع لقطع أراضى بمساحات كبيرة منسوبه إلى شركات "6 أكتوبر الزراعية لاستصلاح الأراضي، جمعية أحمد عرابي التعاونية لاستصلاح وتقسيم الأراضى".

عقد تأجير أطيان زراعية منسوب لهيئة الأوقاف المصرية لتأجير أرض  بمساحة 3 أفدنة بمحافظة كفر الشيخ "مزور بالكامل " .

مجموعة من الحجج الشرعية وأعلامات الورثة الشرعية بخصوص قطع أراضى تملكها وزارة الأوقاف بمساحات مختلفة وأماكن مختلفة والتي يرجع تاريخها إلى بدايات القرن الماضي  بعضها ممهور بخاتم شعار الدولة المقلد .

مجموعة من القصاصات الورقية المدون بها بيانات قطع أراضى بأسماء مالكيها .

مجموعة من طلبات تقنين وضع يد لقطع أراضى بأماكن مختلفة منسوبة إلى الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وممهوره بتوقيع مقلد يقرأ " موافقة ".

مجموعة من الشهادات السلبية المنسوبة إلى مصلحة الشهر العقاري بمكاتب مختلفة والتي تفيد خلو قطع الاراضى من وجود أية تسجيلات أو قيود عليها .

مجموعة من الخرائط المساحية الهندسية لقطع أراضى للعديد من المدن الجديدة ، وكشوف تحديد المساحة .

-  مجموعة من طلبات شهر عقاري متضمن دعاوى صحة ونفاذ لعقود بيع لقطع أراضى.

-  مجموعة من دعاوى قضائية لإثبات صحة التوقيع على عقود بيع أراضى.

-  مجموعة من الصور الضوئية لبطاقات الرقم القومي لأشخاص يستخدم المتهم أسمائهم بإبرام عقود البيع الوهمية.

-  كارنيه مزور يحمل اسم وصورة المتهم منسوب للنقابة العامة للصحافة والإعلام يفيد أن المتهم عضو بها .

مبلغ ( 6800 ) جنيها من متحصلات نشاطه.


وبمناقشة المتهم أقر بارتكابه للواقعة مستخدماً المستندات المضبوطة في الاستيلاء على الأراضي، وتحررالمحضر اللازمعن الواقعة ، وجارى عرض المتهم على النيابة .