رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«بلومبرج»: 3 إجراءات تمنع ترامب من تصنيف الإخوان «منظمة إرهابية»

ترامب والإخوان
ترامب والإخوان


طالبت وكالة الأنباء الأمريكية بلومبرج، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعدم تصنيف جماعة الإخوان المسلمين بكاملها «منظمة إرهابية»؛ لأن ذلك لا يصب في مصلحة الولايات المتحدة.

وكشفت الوكالة الأمريكية، في افتتاحيتها، اليوم، عن سعي مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لوضع خطة لإدراج جماعة الإخوان المسلمين بكل فروعها على لائحة الإرهاب، مشيرة إلى أن ذلك سيكون خطأ كبيرا.

وأوضحت «بلومبرج» أن جماعة الإخوان المسلمين ليست منظمة واحدة، وإنما هي عبارة عن عدد من الجماعات المرتبطة بحركة واحدة  ومنتشرة في عشرات البلدان، وكل فرع منها في بلده يتخذ قرارات منفصلة، ويحدد السياسات والبرامج الخاصة به، وبعضهم يركز على الخدمات الاجتماعية والقضايا الإنسانية فقط، وتشارك فروع أخرى مثل حركة النهضة في رسم السياسة العامة للدولة، وفي سوريا، يقاتل جناح الإخوان ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن بعض الفروع التابعة للجماعة مثل حماس في غزة، تتبنى منهج العنف، مشيرة إلى أنها بالفعل مدرجة على قوائم الإرهاب الأمريكية، موضحة أن أمريكا غير قادرة على التعامل مع فروع الإخوان في كل دولة على حدة. 

وأكدت الوكالة الأمريكية أن هناك عوائق أمام «ترامب» تحول دون تصنيف الإخوان منظمة إرهابية، أولها الجانب القانوني، فالمحكمة الأمريكية العليا قضت في عام 2010 بعدم جواز تجريم الانتماء للحركات السياسية الأجنبية، ما لم يكن هناك إثبات على أن هذه الحركات تحصل أو تقدم أموالا لجماعات إرهابية، وهو مالا يوجد دليل عليه في أغلب فروع «الجماعة».

وأشارت الوكالة إلى أن السبب الثاني هو أن تصنيف جماعة الإخوان بكل فروعها كجماعة إرهابية، سيؤجج العداء ضد الولايات المتحدة في الأماكن التي يقوم بها الإخوان بدور إيجابي ويقدمون خدمات عامة ذات قيمة، وهم حلفاء للولايات المتحدة، مثل الأردن والمغرب.

وطالبت كل من ترامب والكونجرس الأمريكي بأن يسألا وزارتي الخارجية والخزانة، لتحديد أي فروع جماعة الإخوان المسلمين تتسم بالعنف، وأيها يمكن أن تكون حليفة في الحرب ضد الإرهاب، وتواجه التطرف.