رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كم من الوقت يلزم لنضوج العلاقة العاطفية؟

النبأ


قالت خبيرة العلاقات العاطفية والاستاذة بجامعة ولاية إلينوي الأمريكية، ساندرا ميتس، أن العلاقة الجنسية يجب أن ترتبط بكثير من المشاعر العاطفية، حتى تكون ذات جودة أفضل.


وفي دراسة على 300 رجل وامرأة، وجدت ميتس، أن الأزواج الذين مارسوا الجنس دون مشاعر عاطفية، أو دون اعتراف بتلك المشاعر للحبيب والطرف الآخر، كان لديهم تجربة جنسية سيئة، ما يصل في بعض الأحيان إلى عدم تكرار التجربة مرة أخرى.


ورغم عدم تحديد شكل محدد للعلاقة الجنسية، إلا أن توني كولمان، طبيب نفسي أمريكي، يؤكد أن العلاقة الحميمية يجب أن يسبقها علاقة عاطفية قوية، مع تبادل للقبلات التي تعبر عن عاطفة ساخنة، ما يؤدي إلى وجود مستوى جيد من التواصل لإتمام التجربة نحو علاقة ناجحة.


وتساعد تلك المشاعر العاطفية على وجود راحة نفسية بين الشريكين تمهد للقاء الجنسي، ويجب الانتظار، حتى تصل المشاعر إلى ذروتها قبل البدء في علاقة جماع، وهو ما يجعل الخبراء يقترحون فترة خطوبة طويلة، تساعد على نمو المشاعر العاطفية.



ويقترح الخبراء الاجتماعيون ـ بناء على نتائج الدراسات ـ أن لا تقل فترة الخطوبة عن ثلاثة أشهر على الأقل، ويمكن أن تزيد وفقًا لمشاعر الطرفين التي يجب أن تتحرك بإيجابية نحو الشريك.


المثير في الأمر أنه إذا طالت المدة أكثر من 12 شهر، فإن الرغبة الجنسية تنخفض لدى الطرفين، خاصة لدى النساء، وهو ما يمكن أن يبرر فشل إتمام الزواج في حالة طول فترة الخطبة بين العروسين.