رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم السبت 11 - 2 - 2017.. مظاهرات حاشدة لـ«التيار الصدري»

الأحداث في العراق
الأحداث في العراق


ينشر موقع «النبأ» أخبار العراق اليوم السبت 11 -2 - 2017، حيث تشهد الساحة العراقية العديد من الأحداث الساخنة، ومنها مظاهرات أنصار التيار الصدري، وغلق الطرق المؤدية لساحة الحرية، وإليكم أهم أخبار العراق اليوم.

أخبار العراق.. مظاهرة حاشدة للتيار الصدري في ساحة التحرير بمشاركة آلاف من بغداد
نظم التيار الصدري مظاهرة سلمية حاشدة بمشاركة آلاف العراقيين من العاصمة والمحافظات، صباح اليوم السبت، في ساحة التحرير وسط بغداد، وطالب المتظاهرون رجالا ونساء شبانا وشيبا بتعديل قانون الانتخابات وتغيير مجلس مفوضية الانتخابات والابتعاد عن المحاصصة السياسية، ورفع المتظاهرون أعلام العراق ولافتات تطالب بالإصلاح ومكافحة الفساد.

ودعت لجنة تنسيق المظاهرات من التيارين الصدري والمدني إلى مظاهرة مليونية للمطالبة بالإصلاح ومحاسبة الفاسدين، وردد المتظاهرون "نعم نعم للعراق" و"لبيك لبيك ياعراق" و"نريد فورا تغيير مفوضية الانتخابات" و"حي على الإصلاح"، وأكدت ضرورة تشكيل مفوضة انتخابات مستقلة، إضافة الى هتافات منددة بأمريكا وإسرائيل.

واتهم متحدثون من فوق منصة التظاهرة "مفوضية الانتخابات" بالفساد وعدم الاستقلالية حيث تم ترشيح مسؤوليها من قبل الأحزاب والكتل السياسية، وأن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لدى مكتبه 4 ملفات تتعلق بفساد المفوضية وانتماء أعضائها للأحزاب وتعاطي الرشوة والتلاعب بنتائج الانتخابات بدوافع حزبية وطائفية.. بينما رفضت المفوضية الاتهامات الموجهة إليها، وقالت إن تحميلها الأخطاء التي شهدها العراق خلال الفترة الماضية "غير صحيح" وأن حشد الشارع العراقي تجاهها "يعرضها إلى الخطر".

أخبار العراق.. العبادى: العراق لا يريد أن يكون طرفا فى صراع إقليمى أو دولى
قال رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى، اليوم السبت، إن العراق لا يريد أن يكون طرفا فى أى صراع إقليمى أو دولى.

وتأتى التصريحات بعدما تحدث العبادى هاتفيا إلى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حيث تطرقت المكالمة إلى التوتر مع إيران.

وقال العبادى للتلفزيون الرسمى "العراق حريص على مصالحه الوطنية ومصالح شعبه ولا يريد أن يكون طرفا فى صراع إقليمى أو دولى يؤدى إلى كوارث على المنطقة والعراق".

أخبار العراق.. غلق الطرق المؤدية إلى ساحة الحرية تزامنًا مع تظاهرات التيار الصدري
أغلقت القوات الأمنية العراقية، اليوم السبت، الجسور والطرق المؤدية إلى المنطقة الخضراء، بالتزامن مع توافد المئات من المتظاهرين إلى ساحة الحرية وسط بغداد.

كان الآلاف من أنصار ومحبي التيار الصدري تظاهروا، الأربعاء الماضي، قرب مدخل المنطقة الخضراء في ساحة الحرية بمنطقة الكرادة خارج وسط العاصمة وذلك للمطالبة بتغيير قانون الانتخابات وسن آخر بديلاً عنه فضلاً عن تغيير مفوضية الانتخابات.

ويشارك في مظاهرات، اليوم السبت، فضلاً عن التيار الصدري، التيار المدني وائتلاف الوطنية والتنسيقيات ومتظاهرين من بقية المحافظات العراقية.

أخبار العراق.. الصدر يدعو المتظاهرين إلى «انسحاب تكتيكي».. والعبادي يؤكد حق التظاهر والتزام القانون
دعا زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد إلى انسحاب تكتيكي حتى إشعار آخر، بعد إطلاق قوات الأمن العراقية للغاز المسيل للدموع وحدوث مواجهات مع المتظاهرين بمدخل جسر الجمهورية المؤدي للمنطقة الخضراء.. وقال "سيكون ردنا أقوى بالمرة القادمة".


وذكر الصدر، في بيان صحفي مقتضب بعد ظهر اليوم السبت، أن جهات مجهولة استعملت القوة المفرطة ضد المتظاهرين، وطالب الأمم المتحدة والمؤسسات الحقوقية بالتدخل فوراً لانقاذ المتظاهرين العزل السلميين.

وحمل الصدر المسؤولية لرئيس الوزراء الذي يقول إنه يناصر الإصلاح، وأضاف: سيكون ردنا نحن الثوار أقوى في المرة القادمة فدماء شهدائنا لن تذهب سدى، وحفاظا على دماء الأبرياء وإنقاذها أرجو الانسحاب التكتيكي.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على حق التظاهر السلمي والحرص على حماية المتظاهرين وسلامة وأمن المواطنين والحفاظ على الأملاك العامة والخاصة.. مطالبا بالالتزام بالقانون والنظام العام في وقت تخوض فيه القوات المسلحة العراقية معارك لتحرير مدن العراق بطش وغرهاب من عصابات تنظيم(داعش).


وقالت مصادر عراقية، إن عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات العراقية محسن الموسوي اعلن استقالته من المفوضية الانتخابات استجابة لمطالب المتظاهرين في ساحة التحرير.

وكان الصدر حدد غروب اليوم السبت، موعدا للاستجابة لمطلب المتظاهرين في ساحة التحرير بتغيير مفوضية وقانون الانتخابات العراقي.. وأكد الصدر ، في بيان مقتضب وجهه للمتظاهرين في ساحة التحرير، أن خيار المتظاهرين السلمية وحذرهم من الدخول للمنطقة الخضراء اليوم.. وقال "إذا شئتم الاقتراب من بوابة المنطقة الخضراء لإثبات مطلبكم وإسماع من بداخلها صوتكم بتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها حتي غروب شمس هذا اليوم، وخيارنا "سلمية حتى تحقيق المطالب فلكم هذا، ولكن إياكم ودخول المنطقة الخضراء اليوم"

أخبار العراق.. العبادي يأمر بفتح تحقيق شامل للوقوف على ملابسات وقوع إصابات في ساحة «التحرير»
أمر القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بفتح تحقيق شامل للوقوف على ملابسات وقوع إصابات في صفوف الأجهزة الأمنية والمتظاهرين خلال مظاهرة في ساحة التحرير وسط بغداد، اليوم السبت، وملاحقة العناصر المسؤولة عن وقوعها.

وكان زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر، دعا المتظاهرين في ساحة التحرير إلى "انسحاب تكتيكي" حتى إشعار آخر، بعد إطلاق قوات الأمن العراقية للغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وحدوث مواجهات مع المتظاهرين بمدخل جسر الجمهورية المؤدي للمنطقة الخضراء أدت لوقوع عشرات الاصابات في صفوف المتظاهرين.. وقال "سيكون ردنا أقوى بالمرة القادمة".