رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الخميس 9 - 2 - 2017

العراق - أرشيفية
العراق - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الخميس، 9- 2 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. مقتل جنديين عراقيين بتفجير انتحاري جنوب الفلوجة

أعلن الجيش العراقي، اليوم الخميس، مقتل جنديين في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة استهدف حاجزاً للتفتيش جنوب مدينة الفلوجة الواقعة غرب بغداد.


وقال رائد في الفرقة الثامنة بالجيش العراقي رفض الكشف عن اسمه إن "انتحارياً يقود سيارة مفخخة، فجر نفسه على حاجز تفتيش بين الفلوجة وناحية عامرية الفلوجة، ما أسفر عن مقتل اثنين من الجنود وإصابة آخرين بجروح".

وتقع مدينة الفلوجة التي استعادت القوات العراقية السيطرة عليها من تنظيم داعش على بعد 50 كلم غرب بغداد.

وأكدت الشرطة عدد الضحايا في الهجوم الذي وقع جنوب الفلوجة التي لا تزال تتعرض إلى هجمات متواصلة من قبل المتطرفين.

وعادت الحياة بشكل تدريجي في الفلوجة، وبدأ السكان العودة إلى المدينة والمناطق المحيطة بها، لكن المدينة تشهد أعمال عنف بين فترة وأخرى ونقص في التمويل لإعادة الخدمات.

أخبار العراق اليوم.. مكالمة هاتفية اليوم بين العبادي وترامب بطلب من الأخير

كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم الخميس، بأن مكالمة هاتفية ستجري مساء اليوم بين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب بطلب من الأخير. 

وقال المصدر لموقع "السومرية نيوز" العراقي، إن "الرئيس الأمريكي بادر بطلب المكالمة الهاتفية مع العبادي"، مبيناً أن "المكالمة تم تحديد وقتها وستجرى مساء اليوم".

وأوضح المصدر أن "العبادي وترامب سيبحثان الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة دون ذكر مزيد من المعلومات. 

وأجرى العبادي، في 8 نوفمبر الماضي، مكالمة هاتفية مع ترامب هنأه فيها بالفوز برئاسة الولايات المتحدة وأبدى رغبة العراق بتوسيع آفاق العلاقة بين بغداد وواشنطن، فيما وجه ترامب حينها دعوة للعبادي لزيارة الولايات المتحدة، ووعد بتقديم دعم قوي وراسخ للعراق.

أخبار العراق اليوم.. القبض على خلية لداعش في بغداد

تمكنت القوات الأمنية العراقية، اليوم الخميس، من إلقاء القبض على خلية تنتمي لما يُسمى بـ"ولاية بغداد" التابعة لتنظيم داعش غربي العاصمة بغداد.

وقال الناطق الرسمي باسم عمليات بغداد العميد سعد معن، إن "مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية استخبارات اللواء 5 الفرقة الرابعة شرطة اتحادية، تمكنت من القبض على خلية تنتمي لعصابات داعش ضمن ما يسمى بولاية بغداد، بعد أن ﻻحقت أحد عناصرها وسط شمال العراق"، بحسب وكالة أنباء الإعلام العراقي.

وأضاف "بعد المتابعة والتعقب ألقي القبض عليه بعد نصب كمين محكم، وتم القبض على أفراد مجموعته غربي بغداد"، موضحاً أنه "وبعد الاعترافات تم ضبط مضافة في نفس المنطقة تحتوي على أسلحة متوسطة ومواد متفجرة وحزامين ناسفين معدين للتفجير ومواد أخرى تستخدم في العمليات الإرهابية".