رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 أخطاء ترتكبها في المقابلة الشخصية.. تفقدك فرصة الوظيفة

 أخطاء ترتكبها في
أخطاء ترتكبها في المقابلة الشخصية.. تفقدك فرصة الوظيفة

تعد مقابلات العمل، من أصعب الأمور التي تمر على الشباب، حيث إنه يفتقد الخبرة اللازمة للمرور من تلك الاختبارات الصعبة، وهو ما يجعله يقع في بعض الأخطاء التي تجعله يفقد الوظيفة تماما، ومن بين تلك الأخطاء:ـ

1)  ارتداء ملابس غير مناسبة لطبيعة العمل الذي تود الالتحاق به، كارتداء ملابس خفيفة غير رسمية في شركة تبحث فيها عن العمل كمحاسب أو رجل قانون، أو العكس، كأن ترتدي ملابس رسمية حين تريد العمل في نادي أو كافيتريا.


2)  الوصول متأخر عن موعد المقابلة وهو أمر ينم عن إهمال شديد، وعدم الاعتناء بالمقابلة أو العمل في ذلك المكان، حيث يتوقع رب العمل أنك شخص مهمل غير قادر على الحفاظ على مواعيدك، ومن ثم الإهمال في العمل نفسه.


3)  عدم الاهتمام بلغة الجسد أو الوجه، فتبدو مشمئزا من الحديث مع المسؤول عن العمل، أو تتكلم معه بطريقة مستفزة أو تحاوره كأنك تتكلم مع أحد أصدقائك وغيرها من الأساليب غير المناسبة للعمل.


4)  عدم التحضير الجيد للمقابلة، فيجب أن تفهم جيدا الشركة التي تقدم فيها للعمل، وما تنتجه، وما هو المطلوب منك، وما هو الدور الذي يجب أن تقوم به، وما هي طبيعة عملك، والمهام التي تنتظرك.


5)  عدم التركيز في إجاباتك على كيفية المهارات والخبرات الخاصة بك، والتي يمكن أن تساعد على حل مشاكل الشركة، وليست المهارات الخاصة بك، مهما كانت قوتها.


6) عدم الاهتمام بالمتابعة مع الشركة التي تقدمت إليها، والسؤال الدائم عن الموعد القادم لتكرار المقابلة مرة أخرى، فيجب أن تنتظر ليوم أو اثنين قبل إرسال بريد الكتروني جديد؛ للتأكد من أنك مقبول في تلك الوظيفة.