رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن تدريب"الرأس"لكي يكون أكثر ذكاءً؟

الرأس البشري
الرأس البشري

هل يمكن أن تقوم ببعض التمارين الذهنية؟ التي تساعد على زيادة القدرات العقلية الخاصة بك.

في الواقع يمكن ذلك، بغض النظر عن عمرك، فالدماغ يمكن أن يحصل على الخبرات المختلفة عن طريق التكيف مع الخبرات الجديدة، والتي يمكن أن تأتي ببعض التمارين الذهنية التي تعمل على زيادة قوة ما يعرف بـ "اللدونة".


وهي أحد المناطق الموجودة في الدماغ، والمسؤولة عن الذكاء، واكتساب الخبرات الجديدة، وهي منطقة ينفق عليها العلماء الكثير من الأموال التي وصلت إلى مليار دولار؛ من أجل دعم تلك المنطقة بكثير من الخبرات والمعارف، ولكن ما يجب أن تعرفه أن تلك التمارين لن تجعلك أكثر ذكاءً، ولكن تجعلك أكثر خبرة ومعرفة.


وتعتمد تلك المنطقة على الكثير من الوصلات الكهربائية، والنبضات المغناطيسية، ومن خلال تمارين التأمل أو اليوجا، فسوف تتحسن القدرات الشاملة للدماغ من خلال صفاء الذهن، والتخلص من المعلومات الغير مفيدة، والقدرة على استقبال معلومات جديدة.


ويقول العلماء إن رأس الإنسان عبارة عن شبكة معقدة من الأعصاب، والتي تختلف من شخص لآخر، وهو ما يؤثر على القدرات الذهنية بين البشر، وتقوم التمارين الذهنية مثل التأمل واليوجا والعمليات الحسابية السريعة على تعزيز عمل تلك الأعصاب، وتشغيلها كما تساعد الآلات الرياضية على تشغيل عضلات الجسم.


ومن بين التدريبات الذهنية المطلوبة، التعرض لصور مختلفة لمدة 12 دقيقة، مع التركيز على تفاصيلها المختلفة، وكذلك العزف على آلة موسيقية وصنع شيء بيديك أو الغناء ضمن فرقة موسيقية.


ومن خلال تلك التمارين تكون الرأس أكثر فاعلية من ذي قبل، ويؤدي لتغيير حقيقي في كمية المعلومات والخبرات التي يمكن اكتسابها مع مرور الوقت.