ads

قصة بداية المنتخب المصري لـ«كرة القدم»

فريق مصر
فريق مصر
دسوقي البغدادي
ads


بدأ المصريون لعبة كرة القدم عن طريق مباريات نظمت بينهم وبين فرق الاحتلال البريطاني لمصر في عام 1882، ثم نظمت مسابقات بين طلبة المدارس في7 مارس 1914 عن طريق النادي الأهلي على كأس أحمد حشمت باشا، ناظر المعارف «التعليم حاليا»، واستمرت هذه البطولة من عام 1914 حتى 1932، ما ساعد على انتشار اللعبة في بقية القطر المصري.


توقفت البطولة عام 1919، بسبب ثورة سعد زغلول، وفازت بها كلية الحقوق 7 مرات و الهندسة 6 مرات و البوليس مرتين و كل من الزراعة و التجارة مرة واحدة، وبعد ذلك ظهر فريق الموظفين بالإسكندرية الذي سمي النادي الأوليمبي، وفريق الاتحاد السكندري والمختلط الزمالك، وبعض فرق منطقة القناة خاصة في بور سعيد.


وفي 5 مايو 1916، لعب أول فريق مصري ضد قوات الاحتلال البريطاني و خسر 2/4.


أما البداية الرسمية للكرة المصرية فكانت في آواخر عام 1921، وتـــم تشكيل الاتحاد المصري برئاسة جعفر والى باشا عام 1921 نتيجة المجهود الذي بذله الكابتن حسين حجازي قبل أولمبياد 1920، و فى 18 أكتوبر 1922 قررت الإدارة العليا لاتحاد كرة القدم المصري وضع شروط قبول الأندية و الهيئات في عضوية الاتحاد المصري وشكلت إدارة لوضع لائحة مسابقة كأس التفوق المصري، ومنح شهادة الدبلوم للنادى الفائز.


وفى 8 نوفمبر 1922، قرر الاتحاد أن أندية الدرجة الأولى هي الأهلي، الزمالك، السكة الحديد، الترسانة، بنها، الزقازيق، والباقي من أندية الدرجة الثانية.


انتخب أول فريق مصري بشكل رسمي ليلعب ضد المنتخب البريطاني، وتكون هذا المنتخب من اللاعبين: محمود مرعي حارسا للمرمي و فواد الجميل و محمد السيد و رياض شوقي و علي الحسيني و عبد السلام حمدي في خط الدفاع – أحمد خلوصي و خليل حسني و حسين حجازي و السيد أباظة و زكي عثمان في الوسط و الهجوم، و مــعهم كأحتياطي رضوان ومحمد جبر وعلي رياض وكامل عبد ربه وعبد اللطيف الحسيني.


و في 24 يناير 1923 انتقل محمود مختار التتش لاعب نادي مصر إلى النادي الأهلي، وعقدت الجمعية العمومية للاتحاد أول اجتماع لها في 23 يوليو 1926، وتم انتخاب الإدارة العليا للاتحاد علي النحو التالي:


الرئيس جعفر والي باشا، أما منصب الوكيل فقد فاز به الأمير عباس حليم والأمير سعيد داود بالتزكية، السكرتير العام فاز به أحمد فؤاد أنور بالتزكية، وتم ندب يوسف محمد أفندي سكرتيرًا عامًا مدة غياب أحمد فؤاد أنور في أوروبا لمدة شهرين، أمين الصندوق محمد رشدي ، و تقرر في هذا الاجتماع أن تكون الجلسات علنية و يسمح للصحفيين بحضورها ..


وجدير بالذكر، أن منتخب مصر لكرة القدم، هو أول منتخب إفريقي وعربي يصل لنهائيات كأس العالم في العام 1934، وهو صاحب الرقم القياسي في عدد ألقاب بطولة كأس الأمم الإفريقية «سبعة ألقاب» كما يحمل لقب أكثر الفرق مشاركة بذات البطولة برصيد 23 مشاركة.


تتكون ألوان زي منتخب مصر من قميص أحمر وسروال أبيض وجوارب سوداء نسبةً لألوان علم جمهورية مصر العربية.

ads
ads