رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء والأرقام.. مدارس دولية تعلن زيادة المصروفات.. وتتحدى «التربية والتعليم»

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم


أعلن عدد من المدارس رفع المصروفات الدراسية، بعد قرارات الحكومة الاقتصادية التي قضت بتعويم الجنيه، بالرغم من إصدار وزارة التربية والتعليم قرارا بعدم رفع المصروفات بأكثر من ٧ %.


ورفعت المدارس الخاصة الدولية مصروفاتها الدراسية بنسب تتراوح مابين 15:20 % ضاربة بقرار وزارة التربية والتعليم عرض الحائط.


وجاءت في المقدمة المدارس الدولية بالتجمع الخامس التي رفعت المصروفات، مدرسة "ELITE"، والتي رفعت مصروفاتها من 46 ألف جنيه في العام الدراسي الحالي إلى 66 ألف جنيه للعام الدراسي المقبل، كما زادت مدرسة "METROPOLITAN" مصروفاتها من 48 ألف جنيه إلى 68 ألف جنيه، بينما رفعت مدرسة EBIS مصروفاتها من 47 ألف جنيه إلى 75 ألف جنيه، وزادت مدرسة الحياة الدولية مصروفاتها من 32 ألف 75 ألف جنيه.


وفي ذات السياق رفعت مدرسة مصر الحديثة الواقعة بالتجمع الأول مصروفاتها الدراسية للعام المقبل من ٣٧ ألف إلى٤٧ ألف جنيها للطالب الواحد.


كما رفعت مدارس «القرية الذكية» المصاريف حوالي ٣٥ ألف جنيه لتصل إلى  ٧٠ ألف، و رفعت مدارس « ais»  المصروفات لتبدأ من ١٧٠ ألف جنيه، «الحضانة»، وتصل إلى ٢٠٠ ألف جنيه في باقي السنوات.



في المقابل، أكدت وزارة التربية والتعليم، ضرورة التزام أولياء الأمور بسداد المصروفات الدراسية المحددة والمعلن عنها من قبل الوزارة، مشيرة إلى أن مصروفات العام الدراسى القادم 2017/2018، سوف يتم الإعلان عنها على الموقع الإلكترونى للوزارة فى شهر أغسطس القادم، وفقًا لأحكام القرارات الوزارية المنظمة.


وأبلغت الوزارة أولياء الأمور الذين تم مطالبتهم بدفع أية مصروفات دراسية عن العام الدراسى القادم، بأن قرارات زيادة المصروفات مخالفةً لما أقرته الوزارة موضحةً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية نحو كل مدرسة مخالفة، من خلال لجنة مشكلة من المختصين بالوزارة، الرد على جميع الشكاوى المقدمة من أولياء الأمور فى أسرع وقت.


وكانت الوزارة أصدرت بيانا في وقت سابق أكدت فيه حرصها على إعمال مبدأ سيادة القانون، وتنفيذ أحكامه، والقرارات الوزارية المنظمة بما يكفل استقرار الأوضاع، وما يتفق وصحيح النصوص القانونية، ويحول دون أي مخالفة في هذا الشأن.

وشددت الوزارة على أنه لا يجوز رفع المصروفات الدراسية إلا بعد العرض على اللجنة المركزية للتعليم الخاص بالوزارة، واعتماد الدكتور الوزير لرأي اللجنة المركزية؛ وذلك وفقًا لأحكام القرار الوزاري رقم (299) لسنة 2016) بشأن الشرائح، والمادة (36) من القرار الوزاري رقم (420) لسنة 2014 بشأن مصروفات المدارس الخاصة (عربى ـ لغات).


وكلفت الوزارة بعدم تحصيل أي زيادة في المصروفات المدرسية السنوية التي تتجاوز نسبة الـ7% سنويًا بالنسبة للطلاب المستجدين، ولا تطبق أي زيادة على الطلاب القدامى، وفقًا لأحكام الكتاب الدوري رقم (5) لسنة 2016 بشأن المدارس الدولية.


كما تؤكد الوزارة أن ضوابط وتنظيم العمل بالمدارس التي تدرس مناهج خاصة (دولية) وفقًا لأحكام الكتاب الدوري رقم (401) الصادر بتاريخ 7/12/2016 بشأن تعديل القرار الوزاري رقم (422) لسنة 2014 كالآتى: الالتزام بإعلان المصروفات الدراسية بالجنيه المصرى في مكان ظاهر بالمدرسة.


وكذا تحصيلها بالعملة المصرية من جميع الطلاب مع ضرورة إخطار الوزارة بقيمة المصروفات قبل بداية كل عام دراسي بشهر على الأقل، التزام المدارس الخاصة (عربى ـ لغات ـ دولية) بالرسوم المقررة باللائحة الداخلية بها وعدم الإعلان عن أي زيادة إلا في ضوء القرار الصادر بزيادة الرسوم وحدوده مع إعلانه على الموقع الإلكتروني للمدرسة.


وضرورة قيام الكافة بسرعة إخطار الوزارة بأي تجاوز في هذا الشأن حرصًا على اتخاذ الإجراء القانوني اللازم وفقًا للقواعد المنظمة.