رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الشيحي»: التعليم العالي يحتاج تطويرًا.. ولابد من تغيير سياسات القبول بالجامعات

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


افتتح الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، فعاليات المؤتمر الأول لشباب محافظة كفر الشيخ، صباح اليوم السبت، بمقر قصر الثقافة بالمحافظة، وبحضور اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، والدكتور أحمد ذكي بدر، وزير التنمية المحلية، والدكتورة داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، ومحافظى الشرقية والإسماعيلية والغربية بالإضافة إلى عدد من أعضاء مجلس النواب.

وأشار «الشيحى» إلى أن المؤتمر يهدف إلى تبادل الرؤى والتوصيات بصورة واقعية بهدف صياغة رؤية كاملة وشاملة تشترك بها الدولة والشباب المصري معا من خلال الحوار، وعرض القضايا الخاصة بها، والتعرف على احتياجاتهم وتطلعاتهم المستقبلية، وطرح الحلول والاستراتيجيات المتطورة وفقًا لفكر الشباب باختلاف ثقافاتهم وخلفيتهم العلمية.

وقال «الشيحي»، إننا نلمس النقاط الرئيسية للتعليم العالي والبحث العلمي، ونهدف نحو الوصول إلى تعليم متميز وخلق تعليم إبداعي، مضيفًا أنه يجب إعداد الطالب على القدرة على التعليم الذاتي، وتهيئة البيئة المحفزة للبحث العلمي والابتكار، وثقافة ريادة الأعمال والإبداع والابتكار وتنفيذ المشروعات المتوسطة.

وتابع «الشيحي»، أنه يجب إعادة تنظيم خريطة التعليم العالي، لأنها تحتاج لتعديل كبير، ولابد من الاستفادة بوسائل التعليم الحديثة والتعليم التكنولوجي، وتطوير سياسات القبول بالجامعات.


وأشار الشيحى إلى أنه جزء من الاهتمامات الكبيرة من توجيهات الرئيس والخاصة بالطلبة المتفوقين والطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بتوفير امتيازات لهم، وأن الجامعات الخاصة قدمت 1000 منحة للمتميزين، وهي لذوي الاحتياجات الخاصة والمتفوقين القادمين من المناطق النائية وغير قادرين.


يذكر أن المؤتمر يناقش 14 محورا مهما حول تطوير وإصلاح التعليم والمنظومة الصحية وريادة الأعمال، والهجرة غير الشرعية وتشغيل الشباب والتمكين الاقتصادي والمشروعات الصغيرة وفرص الاستثمار، والإعلام والصحافة والخطاب الديني وتأثيرهم على وعي الشباب، والمشاركة السياسية ودور الشباب في المحليات والعمل التطوعي، ودور المرأة في المجتمع، والتحديات البيئية بالمحافظة، ومجابهة ظاهرة أطفال الشوارع، كما تم مناقشة تكنولوجيا المعلومات وتطوير المنظومة الحكومية، وتطوير السياحة والآثار بالمحافظة.