رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. تسريب جديد لمكالمة بين السيسي ووزير الخارجية.. تعرف على التفاصيل

النبأ


بثت قناة "مكملين" المقربة من جماعة الإخوان تسريبات جديدة،  شملت عدة مكالمات بين وزير الخارجية المصري سامح شكري والرئيس عبد الفتاح السيسي.

وظهر في تلك المكالمات صوت سامح شكري، وزير الخارجية، وهو يعرض بعض تحركاته "الدبلوماسية" على السيسي، ويستشيره في بعض القضايا.

واحتوت المكالمات، على رد الخارجية المصرية على بيان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الذي أدان اتهام الداخلية المصرية لقطر بلعب دور في تفجير الكاتدرائية المرقسية في ديسمبر الماضي، إضافة للقاءات شكري مع شخصيات أمريكية في واشنطن؛ من ضمنهم نائب الرئيس الأمريكي ترامب، وفريق المرشحة الخاسرة هيلاري كلينتون. 

ويكشف التسريب كواليس مشاركة مصر في مؤتمر لوزان، حيث يؤكد الوزير شكري أن الدعوة جاءت من نظيره الأميركي جون كيري، لكن بناء على طلب ملح من إيران التي اشترطت حضور مصر وإلا فإنها لن تشارك في الاجتماع.

كما تظهر المكالمة المسربة محاولة الوزير ثني السيسي عن المشاركة في اجتماع لوزان، لأن إيران تسعى لتأجيج الخلاف بين مصر والدول الخليجية لاسيما السعودية.

ويكشف الحوار استياء القاهرة من اعتراض كيري على مشاركتها في الاجتماع بادئ الأمر، قبل أن يوجه إليها الدعوة استجابة لشروط نظيره الإيراني.

وفي السياق ذاته، كشفت المكالمة المسربة أيضاً إيعاز السيسي إلى وزير خارجيته بعدم كشف حقيقة أن مصر ذهبت إلى لوزان تلبية لرغبة إيران، فتعهد شكري بأن يطلب من كيري إصدار بيان يزعم فيه أن الولايات المتحدة هي التي دعت مصر إلى الاجتماع، وإنْ لزم الأمر فسيوسط وزير الخارجية الروسي في ذلك.