رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الأربعاء 1 - 2 - 2017

حيرد العبادي - رئيس
حيرد العبادي - رئيس مجلس الوزراء العراقى


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الأربعاء، 1 - 2 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. العبادي: الشركات الأجنبية في العراق ستوفر فرص عمل للعراقيين
أكد حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقى، أن الشركات الأجنبية ومنها النفطية في العراق ستوفر فرص العمل للعراقيين.

وذكر بيان لمكتب العبادي، أن رئيس الوزراء العراقي تناول مع رئيس شركة ENI الإيطالية والوفد المرافق له، أهمية تذليل الصعاب أمام الشركات العاملة في العراق وتوفير البيئة والأرضية المناسبة للعمل.

ولفت البيان نقلاً عن العبادي، أن نجاح هذه الشركات بعملها في العراق يلقي بمردوداته الإيجابية على البلاد، مضيفاً أن هذه الشركات ستوفر فرص عمل للعراقيين وبنى تحتية وخدمات إضافية للمناطق التي تعمل بها.

أخبار العراق اليوم.. وزيرة الدفاع الإيطالية تصل بغداد فى زيارة للعراق وإقليم كردستان
وصلت إلى بغداد، اليوم الأربعاء، وزيرة الدفاع الإيطالية، روبيرتا بينوتى، فى زيارة للعراق تشمل أيضا أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، حيث تلتقى المسئولين العراقيين والقائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء العراقى، حيدر العبادى، وتتفقد القوات الإيطالية المتواجدة بالقرب من سد الموصل.

من جهة أخرى، نفت وزارة الدفاع العراقية، وجود أى موقع الكترونى أو أى صفحة رسمية على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر"، باسم وزير الدفاع الجديد عرفان الحيالى، داعية الإعلاميين والمواطنين عدم التعامل مع هذه الصفحات المزيفة، وأنه لا يوجد سوى موقع وزارة الدفاع وصفحتها الرسمية.

وكان الوزير عرفان الحيالى، بدأ أمس مهام عمله رسميًا بمقر وزارة الدفاع - صباح أمس الثلاثاء - حيث التقى كبار الضباط فى الوزارة وهيئة الأركان، بعد يوم من نيل ثقة البرلمان العراقى خلال عرض "العبادى"، لمرشحى أربع حقائب وزارية من أصل خمس وزارات شاغرة فى الحكومة، حيث أجل حسم الترشيح لحقيبة المالية.

ووافق مجلس النواب العراقى، على "قاسم الأعرجى"، وزيرًا للداخلية، وعرفان الحيالى، وزيرًا للدفاع، ورفض مرشحى التجارة والصناعة.

أخبار العراق اليوم.. احتجاجات في البصرة العراقية ضد اتفاقية ملاحية مع الكويت‎
تظاهر المئات من العراقيين في محافظة البصرة، مطالبين حكومة بلادهم بإلغاء اتفاقية تنظيم الملاحة في قناة "خور عبدالله" على الخليج العربي بين العراق والكويت.

وقال المحتجون إن الاتفاقية بمثابة "تنازل" من الحكومة العراقية السابقة لصالح الكويت عن القناة التي اعتبروها عراقية صرفة.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها قناة خور عبد الله عراقية ولاتنازل عنها لصالح الكويتى، ولافتات أخرى حملت شعار البرلمان والحكومة مطالبان بإعادة القناة الملاحية التي فرطت بها الحكومة السابقة.

وشن الأسبوع الماضي عدد من السياسيين انتقادات لاذعة للمالكي الذي وُقّعت اتفاقية تنظيم الملاحة بـ"خور عبد الله" بأمر منه عندما كان على رأس السلطة التنفيذية، بحسب بعض المسؤولين.

واتفاقية “خور عبد الله” هي جزء مكمل لاتفاقية دولية حدوديّة بين العراق والكويت، تم المصادقة عليها في بغداد تشرين الثاني نوفمبر 2013 تنفيذًا للقرار رقم 833 الذي أصدره مجلس الأمن في عام 1993 بعد عدة قرارات تلت الغزو العراقي للكويت في عام 1990، واستكمالاً لإجراءات ترسيم الحدود بين البلدين.

وأدت الاتفاقية إلى تقسيم قناة "خور عبد الله" بين البلدين، والواقعة في أقصى شمال الخليج العربي بين شبه جزيرة الفاو العراقية وجزيرة بوبيان الكويتية.